ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانيةبالأراضي الفلسطينية المحتلة (أوتشا) أن مصادر مصرية أفادت بأنه تم تدمير 300 نفق أسفل الحدود مع قطاع غزة على الأقل علي يد القوات المصرية في الأشهر الثلاثة الماضية، وأن عدد الأنفاق التي تعمل تقدر بنحو 10 أنفاق فقط.

وجاء فى التقرير أن "مصادر محلية في غزة قالت إنه في الفترة من 17 إلى 23 سبتمبر الجاري نقلت ما بين 20 إلى 30 شاحنة بضائع مختلفة، وهي لا تمثل سوى 15% فقط من كمية البضائع التي كانت تدخل قبل يونيو الماضي مما أدى لانخفاض ملموس في البضائع من بينها الوقود الرخيص ثمناً في مصر ومواد البناء". وأفاد التقرير بأن ما بين 300 إلى 400 ألف لتر من الوقود تدخل القطاع يومياً في ظل انخفاض نشاطات الأنفاق بما في ذلك الوقود المنقول لمحطة كهرباء غزة مقارنة بمليون لتر يومياً قبل يونيو الماضي، مشيراً إلى أن سلطة الطاقة الفلسطينية تفيد بأنه على الرغم من الارتفاع الطفيف الذي طرأ على مخزون الوقود في المحطة هذا الأسبوع من صفر إلى 500 ألف لتر إلا أنها استمرت بالعمل بنصف قدرتها التشغيلية مما نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي لفترة تصل إلى 12 ساعة يوميًا وفي بعض المناطق 16 ساعة.

وقال التقرير إن دخول مواد البناء بكميات محدودة استمر عبر الحدود حيث دخل ما يقرب من 200 طن من مواد البناء خصوصاً الأسمنت بالمقارنة بالمتوسط اليومي 7 آلاف و500 طن قبل يونيو الماضي وفق اتحاد الصناعات الفلسطينية.. ومازال هذا النقص يؤدي إلى ارتفاع حاد في أسعار مواد البناء مما أدى إلى انخفاض نشاطات البناء بالقطاع.