بدأت وزارة العدل العمل في محكمة الاستئناف فرع منطقة المدينة المنورة مطلع الأسبوع الجاري، إذ يأتي افتتاح هذه المحكمة بعد أن كان الأهالي يراجعون محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة.

وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزارة العدل أحالت نحو 25 موظفاً من المحكمة العامة والجزائية، والذين تمت ترقيتهم مؤخراً، للعمل في محكمة الاستئناف بالمدينة المنورة، بعد أن تم تعيين الشيخ سالم العياد رئيساً للمحكمة، وموظف إدارة تعليم البنات بالرياض السابق فيصل عبدو أمينا لها.

وبينت المصادر أن وزير العدل الدكتور محمد العيسى سيفتتح المحكمة رسميا بداية شهر محرم المقبل، مشيرا إلى أنها تتكون من دائرتين حقوقية وأخريين جزائيتين، ودائرة خماسية، وتم تجهيز المبنى بكامل المكـاتب والتـأثيث والأجهزة الحاسوبية وشبكات الإنترنت، وسيعمل بها 21 قاضياً وأكثر من 120 موظفاً.

وفي السياق ذاته، كان الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي للمجلس الشيخ سلمان بن محمد النشوان قد صرح في الاجتماع الرابع لمجلس القضاء الأعلى الذي عقد أخيرا بحضور وزير العدل، بأن الاجتماع نتج عنه قرار الموافقة على افتتاح محكمة استئناف في المدينة المنورة في تاريخ 7 /1 /1435.

وأفاد أن القرار تضمن تشكيل لجنة مشتركة لدراسة القضايا المتعثرة وإيجاد آلية مناسبة تضمن الحقوق لأصحابها ودعم المحكمة العليا والجزائية المتخصصة بعدد من القضاة، ودعم الدوائر القضائية العـاملة في المشاعر المقدسة بموسم الحج، ودعم دائرة تنفيذ الأحكام والمحررات الأجنبية بالرياض وجدة، والموافقة على إنشاء محاكم متخصصة للتنفيذ وتعيين بعض الرؤساء والمساعدين لعدد من محاكم الاستئناف ومحاكم الدرجة الأولى.