ينفذ فرع جمعية الثقافة والفنون بالأحساء، ممثلاً في لجنة الفنون الموسيقية مساء الخميس المقبل، أول دورة تدريبية "موسيقية" بعنوان "الصولفيج .. دراسة الصوت"، يقدمها المدرب "خليل المويل" في مقر الجمعية بالهفوف، وتستمر لمدة 8 أيام بواقع محاضرة في كل يوم مدتها ساعتان، ويمنح المتدرب حقيبة تدريبية وقرصا مدمجا، وتدريبات تطبيقية.

وأوضح المويل خلال حديثه أمس إلى "الوطن" أن الهدف من الدورة إعطاء نبذة عامة عن ماهية الموسيقى وأساسياتها ومعرفة تأثيراتها النفسية الإيجابية والسلبية، وشرح المقامات الموسيقية وفروعها واستخداماتها، وإعطاء تمارين صوتية على نفس المقام، مبيناً أن من بين المقامات التي سيتم تناولها في الدورة: العجم، الحجاز، الكرد، البيات، النهاوند، الصبا، لسيكا، وتحليل تلك المقامات وأمثلة عليها، وفي نهاية الدورة عمل ورشة لتلحين قصيدة بشكل جماعي.

وأضاف أن مصطلح "الصولفيج" علم يركز على جماليات الصوت، والعناصر المكونة للنغم والسلم الموسيقي، والبعد النغمي، كما تناقش الدورة أساسيات تطوير الصوت، وتكوين السلم الموسيقي.

يذكر أن هذه الدورة تعتبر الأولى من نوعها في الأحساء بعد توقف قسم الموسيقى في فرع الجمعية قبل أكثر من 20 عاماً، وهي بمثابة افتتاح للجنة الفنون الموسيقية في فرع الجمعية بالأحساء.