دخلت برامج معاهد وفصول الأمل لـ"الصم" بوزارة التربية والتعليم عامها الثاني، بخطة "موقتة" اعتمدت العمل بها العام الدراسي الماضي بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، إضافة لتدريسهم بكتب "معدلة" من كتب المشروع الشامل لتطوير المناهج "بنين وبنات".

ولم يقف حال معاهد وفصول "الصم" عند ذلك، بل طالب نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي في خطاب - اطلعت عليه "الوطن" -، جميع مديري التربية والتعليم في المناطق والمحافظات التعليمية، باقتطاع حصة واحدة من حصة مادة التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية، واحتسابها كحصة تدريبات إعاقة، لافتاً إلى أن تلك الخطوة تأتي لحاجة طالبات الصم في برامج ومعاهد الأمل للمرحلة الابتدائية لتطبيق حصة تدريبات الإعاقة.

واطلعت "الوطن" على الخطة "الموقتة" لـ"التربية الخاصة"، حيث شملت مقررات المرحلة الابتدائية لـ"الصم" بنين وبنات 8 مقررات للصف الأول والثاني والثالث، والتأكيد على أن يتم التدريب على مهارات التواصل "تدريبات السمع والنطق" باتباع العلاج التربوي الفردي لكل طالب خلال حصص مادة اللغة العربية، بينما شملت مقررات المرحلة الابتدائية الصفوف العليا لـ"الصم" "بنين وبنات" 10 مواد دراسية للصفين الرابع والخامس، و11 مقررا للصف السادس الابتدائي، إضافة لتخصيص 13 مقررا دراسيا لـ"البنين والبنات" بمعاهد وفصول "الصم" بالمرحلة المتوسطة.

يأتي ذلك، في وقت يطالب فيه عدد من خريجي دبلومات التربية الخاصة "التربية" بالتعيين، مطالبين بضرورة "تشغيلهم" لسد الشواغر بدلا من الاستقدام في التخصصات التي تخرجوا منها، خاصة صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة، وسبق أن تقدموا بعدد من المطالبات للوزارة بالتعيين.