نشرت شركة الحماية "كاسبرسكي" تقريرا يكشف عن مجموعة من مخترقي الأنظمة "هاكرز" اسمها آيس فوج Icefog، ممن يعملون لصالح من يدفع لهم لقاء اختراق كبرى الشركات العاملة في مجالات الاتصالات والطاقة والشركات التي تزود الشركات الغربية، ويسرقون بياناتهم بالغة الحساسية ويختفون دون أثر.

وقالت الشركة في بيان لها إن هؤلاء القراصنة يوقعون بضحاياهم من خلال اختراق أجهزة "ماك" و"ويندوز" دون أن تكتشف برامج الحماية الإصابة بفيروسات اختراق للكمبيوتر. تضم المجموعة ما بين ستة وعشرة أشخاص يمكنهم اختراق أجهزة ويندوز وماك بأساليب متقدمة وفيروسات بالغة التعقيد يصعب كشفها. تعد المجموعة بالغة الصغر مقارنة مع هجمات متقدمة تسحب كميات هائلة من البيانات الحساسة من الشركات ومقاولي وزارة الدفاع الأميركية والوكالات الحكومية الغربية المختلفة، مثل شركات بحرية وشركات بناء السفن والإعلام والتلفزيون وشركات الأقمار الاصطناعية. وتصدرت كوريا الجنوبية واليابان الدول التي وقعت ضحية هذه المجموعة إلا أن القائمة تضم دولا أخرى.

وخلال السنتين الماضيتين قامت عصابة آيس فوج باستهداف قرابة 4000 ضحية من خلال ثغرة تزرعها؛ وهي على شكل أداة تفاعلية تتيح لهم البحث في الكمبيوترات عن ملفات محددة لتنزيلها، وأطلق اسم ماك فوج Macfog على هذه الأداة التي تستهدف أجهزة ماكنتوش من خلال ملحق جافا وثغرات في تطبيقات أوفيس وبرامج أخرى لم يجرِ تحديثها.