قال رئيس لجنة الأقمشة والملابس الجاهزة بغرفة جدة محمد الشهري لـ"الوطن" إن تأنيث محال بيع الملابس النسائية قضى على 30% من نسبة البطالة النسائية، مبينا أنه تم توظيف 7 آلاف سيدة في مختلف محال الملابس النسائية للملابس الجاهزة التي تنقسم إلى الملابس اللانجري وفساتين السهرة والعبايات.

وأوضح الشهري الذي فازت لجنته بالمركز الثاني من بين أفضل 60 لجنة بقطاع الغرفة التجارية بجدة، أن هذا الفوز يعتبر إنجازا كبيرا وتحقق منه الكثير من الأهداف للقطاع، حيث تم تأنيث 99% من محال بيع الملابس وفساتين السهرة.

وتابع نسعى لبذل جهد كبير من هيئة المواصفات والمقاييس لتعديل بعض بنود المواصفات والمقاييس للفساتين والأقمشة التي لم تحدث منذ زمن طويل وبما يتناسب مع التطور الجاري.

وبين أن اللجنة حققت تقدما مع مكتب العمل بجدة في تيسير بعض المعوقات التي تواجه التجار ومنها تسهيل استقدام العمالة المهنية، وتم التوصل مع الخطوط السعودية لأجل فتح خط تواصل بين المملكة والمدينة الصينية" كوانزو" وهي أشهر مدينة بصناعة الأزياء.

وأشار إلى حرص أعضاء اللجنة على وضع أسس مشروع "كساء" بالتعاون مع وزارة العمل وعدد من الجهات من أجل توفير فرص عمل في مجال الملابس الجاهزة والمنسوجات والأقمشة. الذي يتضمن مشروع توطين صناعة الأزياء والتطريز وتحويل أصحاب المنشآت القائمة في الأزياء والخياطة، وإحلالهم تدريجيا بحرفيين سعوديين وسعوديات ماهرين بعد تدريبهم وتأهيلهم، وسيتم التركيز على توطين هذه المهن بشكل كبير للسعوديات.