حسمت وزارة التربية والتعليم، قضية تكرار وحدات دراسية في منهج "الأحياء 3" بنظام المقررات، رغم تدريسها العام الماضي في مقرر "الأحياء 2"، مؤكدة أن تلك الوحدات للدراسة والاطلاع، ولا تدخل ضمن التقييم.

وعلمت "الوطن"، أن إدارة التعليم الثانوي بالوزارة، تلقت بعض الاستفسارات من مدارس نظام المقررات الحكومية والأهلية، حول وجود بعض الوحدات في مقرر "الأحياء 3" للعام الدراسي الحالي، التي تمت دراستها في العام الدراسي الماضي بمقرر "الأحياء 2"، ومنها فصول النباتات الثلاثة، والفصل العاشر بعنوان "مقدمة في النباتات"، والفصل الحادي عشر بعنوان "تركيب النباتات ووظائف أجزائها"، والفصل الثاني عشر بعنوان "التكاثر في النباتات".

إلى ذلك، دعت "التربية" جميع إداراتها التعليمية بالمناطق والمحافظات، إلى تعديل تقويم جميع مقررات اللغة العربية، بدءا من الفصل الدراسي الحالي، مؤكدة أن ذلك القرار جاء بناء على التقارير الميدانية للمشرفين التربويين، ونتائج ورش دراسة ومراجعة التقويم في كتب الكفايات اللغوية.

وطالب القرار، الذي أصدره نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي، معلمي مواد اللغة العربية بـ"المقررات"، بتقويم طلابهم تقويما مستمرا، على أن ينهي تقويم أداء طلابه في كل وحدة قبل الانتقال إلى الأخرى، ويقسم مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في جميع الوحدات في نهاية الفصل الدراسي على عدد وحدات الكتاب، للحصول على الدرجة النهائية للطالب في الفصل الدراسي، وربط نجاح الطالب في المقرر إذا كان مجموع درجاته 50 درجة فأكثر، إضافة إلى إجراء الاختبارات في كتب الكفايات اللغوية (1-2-3-4)، شفهيا وكتابيا للكفايتين النحوية والقرائية، والاختبار الكتابي للكفاية الإملائية، وكفاية التواصل الشفهي شفهيا، وتجرى في كتب اللغة العربية (5-6-7) كتابيا.