جدد مجلس الوزراء دعوة المملكة للمجتمع الدولي بكافة مؤسساته القانونية لتحمل المسؤوليات الأخلاقية والقانونية لمعالجة جميع جوانب الأزمة السورية بالسرعة اللازمة، ومحاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة التي تعرض لها الشعب السوري، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب السوري الذي يتعرض للقتل والإبادة والتشريد في معاناة إنسانية صنفت ضمن أسوأ الأزمات الإنسانية.

واطلع المجلس في جلسته التي رأسها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز في قصر السلام بجدة أمس على تقرير عن الاستعدادات التي تقوم بها مختلف الوزارات والجهات الحكومية والأهلية المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء، رحب بزيارة رئيس جمهورية مصر العربية المستشار عدلي منصور للمملكة، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرص الجانبين على تعزيزها في مختلف المجالات.


أزمة إنسانية

واطلع المجلس على تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية، مجدداً دعوة المملكة المجتمع الدولي بكافة مؤسساته القانونية لتحمل المسؤوليات الأخلاقية والقانونية لمعالجة جميع جوانب الأزمة السورية بالسرعة اللازمة، ومحاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة التي تعرض لها الشعب السوري، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب السوري الذي يتعرض للقتل والإبادة والتشريد في معاناة إنسانية صنفت ضمن أسوأ الأزمات الإنسانية، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل تكثيف المساعدات الإنسانية للملايين من النازحين واللاجئين السوريين وتوفير الضمانات اللازمة لوصولها لهم.


ضيوف الرحمن

وبين الدكتور خوجة، أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي، حيث اطلع على تقرير عن الاستعدادات التي تقوم بها مختلف الوزارات والجهات الحكومية والأهلية المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وقد شدد ولي العهد على أهمية تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتسخير كل الإمكانات وتوفير جميع المتطلبات لراحة حجاج بيت الله الحرام، بما يضمن أداء حجهم بكل سهولة ويسر.


اتحاد خليجي

ونوه مجلس الوزراء بافتتاح مقر المجلس النقدي الخليجي في الرياض، مؤكداً أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لافتتاح المقر تأتي تأكيداً على حرصه والتزام المملكة بكل ما يسهم في تعزيز التعاون والتكامل الخليجي والوصول إلى مرحلة الاتحاد الخليجي التي دعا لها في الدورة الـ32 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض بتاريخ 19 ديسمبر 2011 إلى الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وأكد المجلس، أن النشاطات التي صاحبت الاحتفال بمرور 80 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيطاليا وتنوعها جسدت الحرص والاهتمام الكبيرين على المستوى الرسمي والاجتماعي على تطوير العلاقات بين البلدين والدفع بها إلى آفاق أرحب.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:


اكتتاب المملكة

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم 35/34 وتاريخ 6 /9 /1434، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا: الموافقة على اكتتاب المملكة في الأسهم المخصصة لها بموجب قراري مجلس محافظي البنك الدولي للإنشاء والتعمير رقم 612، ورقم 613 وتاريخ 16-3-2011.

ثانيا: الموافقة على اكتتاب المملكة في الأسهم المخصصة لها بموجب قرار مجلس محافظي مؤسسة التمويل الدولية رقم 256 وتاريخ 27-6-2012.

كما ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقرير سنوي لصندوق التنمية العقارية، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما ورد في التقرير، ووجه حياله بما رآه.


عضوية "المياه" و"الإعلام"

تعيين نائب محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للشؤون التنظيمية المهندس ناصر بن هادي القحطاني عضواً في مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، المشكل بقرار مجلس الوزراء رقم 72 وتاريخ 9-3-1429.

وتعيين الدكتور زامل بن عباس أبوزنادة والدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي، عضوين في مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار.