8 أسابيع مضت على بدء العام الدراسي الحالي، والمناهج لم تصل بعد إلى المدارس السعودية في الخارج والتي يدرس بها نحو 7 آلاف طالب وطالبة.

إزاء هذا الوضع تقدم بعض أولياء أمور طلاب يدرسون بالخارج بشكوى عبر "الوطن" يفيدون فيها بأن أبناءهم لم يتسلموا كتبهم المدرسية بعد 8 أسابيع من بدء الدراسة.

وفي حين رفض مسؤول رفيع بوزارة التربية والتعليم أن يكون لذلك أي علاقة بتعقيدات سياسية فرضتها بعض الدول على دخول تلك المناهج، أقر المدير العام للمدارس السعودية بالخارج الدكتور عيسى الرميح في تصريح إلى "الوطن"، بوجود نقص في كتب طلاب وطالبات الخارج، محملاً المطابع المتعاقدة معها الوزارة مسؤولية التأخير، واعدا بتوزيعها خلال أيام.

 




فيما تعيش المدارس السعودية بالخارج أسبوعها الثامن منذ انتظام الدراسة فيها، دون مناهج لعدم وصولها حتى الآن، رفض مسؤول رفيع بوزارة التربية والتعليم أن يكون لذلك أي علاقة بتعقيدات سياسية فرضتها بعض الدول على دخول تلك المناهج.

واعترف مدير عام المدارس السعودية بالخارج الدكتور عيسي الرميح في تصريح لـ"الوطن"، بوجود نقص في كتب طلاب وطالبات المدارس السعودية بالخارج، محملاً المطابع المتعاقدة معها الوزارة مسؤولية تأخير الكتب المدرسية.. جاء ذلك في رده على شكوى تلقتها "الوطن" من عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات في عدد من المدارس السعودية بالخارج، يفيدون فيها بعدم تسلم أبنائهم الكتب المدرسية حتى الأسبوع الثامن من بدء الدراسة، فيما بين الرميح أن المقررات الإلكترونية للطلاب والمعلمين وصلت لجميع المدارس السعودية بالخارج بالتزامن مع بدء العام الدراسي، مؤكدا أن ذلك لا يعفيهم من مسؤولية تأخر الكتب الورقية.

وأشار مدير المدارس السعودية بالخارج في سياق تصريحه، إلى أن المطابع التي تعاقدت معها وزارة التربية لطباعة المناهج المقررة للطلاب السعوديين بالخارج تأخرت في تسليم الكتب للوزارة، نافياً أن تكون لرقابة الدول الخارجية على المناهج السعودية علاقة بذلك. وشدد الرميح في الوقت نفسه على أن مناهج الطلاب السعوديين صالحة لهذه الدول، ولم يسبق لها أن ناقشت المسؤولين السعوديين عن تلك المناهج أو محتواها، مطمئنا في ختام تصريحه بالقول، إن المناهج والمقررات الدراسية الورقية ستوزع على الطلاب نهاية الأسبوع المقبل.

يذكر أن عدد الأكاديميات والمدارس السعودية في الخارج يبلغ 20 أكاديمية ومدرسة، توزعت على أربع قارات، هي آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الشمالية في عواصم ومدن عديدة تشمل واشنطن، لندن، بون، برلين، باريس، روما، فينا، مدريد، أنقرة، إسطنبول، إسلام أباد، كراتشي، كوالالمبور، نيودلهي، جاكرتا، بكين، موسكو، الجزائر، الرباط، جيبوتي، فيما يتجاوز عدد طلاب هذه المدارس والأكاديميات أكثر من 7000 طالب وطالبة، يقوم بالتدريس لها أكثر من 600 معلم ومعلمة.