كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن أنها أنتجت 38 طائرة بدون طيار، تحمل اسم "صقر2، وصقر3، وصقر4" تتميز بخفة وزنها وقوة تحملها وإمكانية برمجتها من خلال غرفة تحكم أرضية، إلى جانب قدرتها على التخفي عن أجهزة الرادار والاستطلاع، تستخدم في الأغراض البحثية.

وأوضح المشرف على المركز الوطني لتقنية الطيران في المدينة الدكتور خالد الحصان في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن هذه الطائرات صنعت من الألياف الزجاجية والكربونية، متضمنة جهاز تحكم لقيادة الطائرة آليًا، علاوة على برامج لوغرثميات تستطيع من خلالها الطائرة أن تتعامل وتتكيف مع الظروف البيئية للطيران كالرياح والأمطار والعواصف الرعدية ودرجات الحرارة المختلفة وزيادة الاحتراق للمحرك والهبوط الاضطراري في أي لحظة.

ولفت إلى أن هذه الطائرات تحتوي كذلك على أجهزة اتصالات متقدمة تقوم بنقل أنواع الصور ومشاهد الفيديو التي تلتقطها إلى غرفة التحكم الأرضية، مشيرًا إلى أنه من خلال عمليات البرمجة يمكن تحديد مسار الطائرة والأهداف المراد تصويرها سواءً كانت تضاريس طبيعية أو تعقب حركة السيارات والقطارات وأماكن الزحام.

وقال إن هذه الطائرات تحتاج فقط إلى مهندس طيران يراقب الأجهزة والحساسات الموجودة فيها من غرفة التحكم الأرضية، مبينًا أنه في حالة حدوث عطل أو خلل يقوم المهندس بعدة خيارات منها الهبوط الاضطراري للطائرة أو العودة إلى غرفة التحكم الأرضية لمواصلة الطيران.

وأبان الدكتور الحصان، أن طائرة "صقر 2" صنع منها ثلاث طائرات مع غرفة تحكم أرضية خاصة، وتتميز بأنها متوسطة الحجم وبمدى يتراوح ما بين 150 و 250 كلم، محلقة لفترة زمنية تصل إلى 8 ساعات وبسرعة 120 كلم على ارتفاع 5 ألاف متر، بينما تحمل على متنها حمولة 50 كجم من أجهزة التصوير والمراقبة، إضافة إلى إمكانية حملها لطبق التحكم المرتبط بالأقمار الصناعية لتغطي مساحات أوسع وأبعد في أداء مهامها.

وعن طائرة "صقر 3" أفاد الحصان، أنها تتميز بصغر حجمها وخفة وزنها الذي يبلغ 4.5 كجم، حيث أن هيكلها مصنوع من الألياف الكربونية، وتستطيع الطائرة الإقلاع من مختلف المدارج وتطير مسافة 50 كلم على ارتفاع ألف متر، ولفترة تحليق تصل إلى 80 دقيقة تقريباً، مبينًا أنه تم إنتاج ما يقارب 20 طائرة من هذا النوع، حيث أثبتت جدارتها وفعاليتها في الاختبارات الجوية واستخدامها في الأماكن و الظروف الصعبة.

وفيما يتعلق بطائرة "صقر 4" قال المشرف على المركز الوطني لتقنية الطيران في مدينة العلوم والتقنية، إنها طائرة صغيرة الحجم، تزن 25 كجم، وقادرة على حمل ما يزن 5 كجم من الأجهزة، وطول جناحها 3.75 متر وتصل سرعتها إلى 120 كلم في الساعة، وبارتفاع 5 ألاف متر، ومدة تحليق تتراوح ما بين 5 إلى 6 ساعات، وتم صنع 15 طائرة منها، موزعة على ثلاثة أنظمة مختلفة، وغرفة تحكم أرضية.