أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي نجاح خطة تصعيد الحجاج إلى منى يوم التروية، مشيرا إلى أن 75% من الحجاج وصلوا إلى منى قبيل ظهر أمس، بينما وصل إلى عرفة قبيل غروب شمس يوم أمس 10% من الحجاج الذين يفضلون التوجه إلى عرفة مباشرة ويمثلون 25% من حجاج هذا العام.

وشدد التركي خلال المؤتمر الصحفي اليومي للجهات المشاركة في أعمال الحج أمس، على أن الجهات الأمنية لم ترصد ما يعكر صفو الحج وهي جاهزة للتعامل مع الملاحظات قبل تطورها، قائلا: "لن نسمح بما يعكر على الحجاج صفو حجهم، وسنتعامل بحزم مع كل ملاحظة بما يجب".

وتحدث التركي عن نجاح خطة المرور وخطة تسيير الحافلات لنقل الحجاج إلى عرفة، مشيرا إلى أن التعليمات الخاصة بتنظيم الحج هذا العام انعكست على حجم الحجيج والمفترشين مقارنة بالعام الماضي.

المتحدث الرسمي للأمن العام العقيد محمد البسامي استعرض خلال المؤتمر صور حية من منافذ مكة المكرمة تظهر انسيابية الحركة وتلاشي الارتداد الذي كانت تشهده المنافذ في الأعوام الماضية، مشيرا إلى أن ناقلي المخالفين لجؤوا إلى طرق بديلة إلا أن رجال الأمن نجحوا في رصدهم وضبط المنافذ، وأن الخطط ستظل موضع التنفيذ.

وكشف المتحدث الرسمي للدفاع المدني العقيد عبدالله العرابي الحارثي، عن جانب من خطة التدابير الوقائية للدفاع المدني مشيرا إلى أنه تم ضبط 53 مخالفة غاز في المشاعر المقدسة، وأنه تم الوقوف على الطاقة الاستيعابية للمخيمات والتأكد منها.

وأشار إلى أنه تمت متابعة الانبعاثات الكربونية نتيجة عوادم السيارات في 570 نفقا بواسطة أجهزة حديثة وتطبيقات ذكية، مشيرا إلى أن هناك فرقا تدخل لطرد الهواء في الأنفاق وتنسيقا مع الجهات المختصة.

وردا على سؤال لـ"الوطن" حول منع التعديلات التي تجريها مؤسسات الطوافة في المخيمات من أجل راحة الحجاج، قال إن سلامة الحجاج خط أحمر والدفاع المدني يمنع أي إضافات تهدد سلامة الحجاج.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن الوضع الصحي للحجاج في المشاعر المقدسة لم يسجل أي حالات وبائية أو محجرية أو حالات لفايروس كورونا، مشيرا إلى أن الوزارة استحدثت هذا العام مختبرات متخصصة للكشف عن الفايروس في مستشفيات المشاعر المقدسة. وقال إن وزارة الصحة سيرت قافلة من المدينة المنورة لتحجيج الحجاج المرضى والمنومين عبر مركبات خاصة، ووصلت أولى قوافل تحجيج المرضى وتضم 23 سيارة إسعاف.

وكيل وزارة الحج حاتم قاضي، أكد نجاح مراحل خطة تصعيد الحجيج إلى منى ثم إلى عرفة، فيما كشف الدكتور معلا الجابري من هيئة الهلال الأحمر عن إسعاف 3856 حالة مرضية للحجاج حتى يوم أمس، بانخفاض 40%عن العام الماضي.