وجه المنتخب الغاني ضربة قاضية لآمال ضيفه المصري، بطل أفريقيا، ببلوغ نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 1990 والثالثة في تاريخه، وذلك بعد أن اكتسحه 6-1 أمس في كوماسي في ذهاب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى البرازيل 2014.

ولم يتمكن المنتخب المصري الذي يستضيف لقاء الإياب في 19 الشهر المقبل، من مواصلة المستوى الرائع الذي قدمه في الدور الثاني، إذ إنه الوحيد الذي خرج بالعلامة الكاملة بعد أن فاز بمبارياته الست ليتصدر مجموعته بفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه.

وكان منتخب "الفراعنة" يدرك بأن المهمة في كواسي لن تكون سهلة، لكنه لم يتوقع أن يتلقى هزيمة قاسية من هذا النوع.

وبدأ المنتخب الغاني الذي افتقد خمسة من عناصره الأساسيين هم جون بوي وجوناثان منساه ومحمد رابيو وكيفن برينس بواتنغ للإصابة وكويسي إبياه للإيقاف، بضغط كبير حيث هدد المرمى المصري، وسجل في الدقيقة 5 عبر إسامواه جيان.

وسجلت غانا هدفاً ثانياً بالنيران الصديقة، إذ حول وائل جمعة الكرة عن طريق الخطأ في مرمى بلاده (21).

ونجح "الفراعنة" في الدخول إلى الشوط الثاني وهو متخلف بهدف واحد بعد أن قلص الفارق في الدقيقة 41 من ركلة جزاء نفذها أبوتريكة، لكن الغانيين أحبطوا ضيوفهم مجدداً وسجلوا الهدف الثالث في الدقيقة 43 من كرة رأسية لواريس، ثم أضافوا هدفاً رابعاً في الدقيقة 52 عبر جيان.

ثم تعقدت مهمة مصر تماماً بحصول غانا على ركلة جزاء نفذها مونتاري بنجاح (72)، ثم اكتمل الإحراج المصري في الدقيقة 87 عندما نجح البديل كريستيان إتسو في تسجيل الهدف السادس.