يناقش مؤتمر أعيان أفغانستان المقرر انعقاده منتصف نوفمبر المقبل (نحو ثلاثة آلاف من زعماء القبائل والشخصيات البارزة الأخرى)، الدور المستقبلي للقوات الأميركية في أفغانستان بعد عام 2014.

وقال منظمو المؤتمر المعروف باسم مؤتمر المجلس الأعلى للقبائل (لويا جيركا): إنه سيعقد تقريباً بين 19 و21 نوفمبر المقبل. وكان الرئيس الأفغاني حامد قرضاي، قال في وقت سابق، إن المؤتمر ستكون له سلطة اتخاذ قرار بشأن اتفاق ثنائي.

في هذا الأثناء أكد مسؤولون أفغان أن 8 مسلحين من عناصر طالبان لقوا مصرعهم بغارتين جويتين نفذتهما طائرات أطلسية بدون طيار في شرق أفغانستان.

وقال الناطق باسم حاكم ولاية نورستان المحاذية للحدود مع باكستان، عبدالغني مصمم، إن طائرات الأطلسي نفذت في وقت متأخر من مساء أول من أمس غارتين في منطقة "شبي دري"، ما أسفرتا عن مقتل 6 مسلحين من طالبان بينهما قيادي بارز في الحركة.

كما أكد الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد، أن 5 من مسلحي الحركة قتلوا بغارة جوية للقوات الغازية في شرق البلاد، نفيا أن يكون بينهم أحد قادة الحركة الميدانيين.

إلى ذلك، اتهمت باكستان، القوات الهندية المرابطة على خط وقف إطلاق النار من الشطر الهندي في ولاية جمو وكشمير المتنازع عليها بين البلدين، بإطلاق النار أمس على القرى الباكستانية المجاورة للخط، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة.

ووصف الناطق العسكري الباكستاني إطلاق النيران بأنه كان قويا جدا. وردت القوات الباكستانية عليه بالمثل واستمرت العملية بصورة متقطعة بين الجانبين.