في تباين لافت لمستوى القوة والضعف لأداء 24جامعة حكومية في إنجاز البحوث العلمية "المنشورة"، كشف تقرير رسمي صادر عن وزارة التعليم العالي مفاجأة حيال أداء الجامعات في هذا المجال.

ووفقا للتقرير - اطلعت "الوطن" على نسخة منه - بلغ إجمالي البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة 5370 ألف بحث ومؤلف علمي، فيما البحوث التي ما يزال العمل جاريا فيها 2809 بحوث ومؤلفات.

وفيما خلت القائمة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تصدرت جامعة الملك سعود الجامعات بواقع2594بحثا ومؤلفا، تلتها جامعة الملك خالد بواقع 443 بحثا، فجامعة الدمام بـ 432 بحثا ومؤلفا علميا.

وأكد التقرير أن جامعات لم تستطع أن تقدم بحثا علميا واحدا خلال عام كامل، منها جامعة القصيم التي احتلت ذيل القائمة، وجاءت في المرتبة الأخيرة في سلم الترتيب برصيد "صفر". 




لم تخف وزارة التعليم العالي ما تقدمه 24 جامعة حكومية سعودية من بحوث علمية، وكشفت بلغة الأرقام كافة المعلومات التي تخص البحوث المنشورة في تلك الجامعات خلال العام الماضي.

ولفتت الوزارة بحسب تقرير خاص - أطلعت «الوطن» على نسخة منه - أنه بلغ إجمالي البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة 5 آلاف و370 بحثا ومؤلفا علميا، فيما البحوث التي لا يزال جار العمل فيها ألفان و809 بحوث ومؤلفات، وبذلك يصل إجمالي البحوث المنشورة والجارية إلى 8 آلاف و189 بحثا ومؤلفا علميا.

وأشار التقرير إلى أنه بالنظر إلى ترتيب الجامعات وما قدمته في هذا المجال تأتي جامعة الملك سعود في الصدارة بواقع 2594 بحثا ومؤلفا، تليها جامعة الملك خالد بواقع 443 بحثا ومؤلفا علميا ثم جامعة الدمام وأنجزت 432 بحثا ومؤلفا علميا.

وأكد التقرير أن هناك جامعات لم تستطع أن تقدم بحثا علميا واحدا خلال عام كامل منها جامعة القصيم التي لم تنجز أي بحث علمي أو تقوم بالعمل على تقديم بحث وجاءت في المرتبة الأخيرة في سلم الترتيب برصيد «صفر»، كما كشفت الوزارة النقاب عن جامعات أخرى أخفقت في عملها فيما يخص تقديم البحوث العلمية إلى حد ما منها أيضا جامعتا حائل والحدود الشمالية التي لم تقدم سوى 10 بحوث علمية فقط خلال عام كامل.

وبحسب التقرير فإن الصدارة جاءت من نصيب جامعة الملك سعود ثم جامعة الملك خالد فجامعة الدمام فيما يخص البحوث المنجزة، عقب ذلك تأتي جامعة الملك فيصل التي أنجزت 332 بحثا علميا، ثم جامعة جامعة الملك عبدالعزيز التي قدمت 310 بحوث علمية ومؤلفات، تلتها جامعة الطائف وقدمت 221 بحثا علميا.

تلي ذلك جامعة طيبة بـ175 بحثا علميا فجامعة الملك سعود للعلوم الصحية بـ130بحثا علميا، تلتها جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بـ86 بحثا علميا عقبتها جامعة المجمعة بـ70 بحثا علميا، ثم جامعة الخرج بـ65 بحثا علميا فجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بـ63 بحثا علميا ، ثم جامعة الجوف وأنجزت 58 بحثا عليما.

وبعدها جاءت جامعة نجران بـ52 بحثا علميا، ثم جامعة أم القرى وأنجزت 51 بحثا علميا، فجامعة الباحة بـ42 بحثا علميا، ثم جامعة جازان وقدمت 40 بحثا علميا، تلتها الجامعة الإسلامية وأنجزت 32 بحثا علميا، ثم جامعة تبوك بـ20 بحثا علميا، عقبها جامعة شقرا بـ11 بحثا علميا، وفي المرتبة ما قبل الأخيرة جامعتا حائل والحدود الشمالية وكل واحدة منهما أنجز 10 بحوث علمية فقط خلال عام كامل.

وجاء في المرتبة الأخيرة جامعة القصيم فلم تقدم أي بحث علمي خلال عام كامل وجاءت حصيلتها (صفر)، ليكون المجموع 5370 بحثا علميا هو ما أنجزته الجامعات الحكومية خلال عام كامل.