استنفرت جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة طاقتها لمواجهة كثافة مغادرة الحجاج، إذ يتوزع نحو 216 موظف وموظفة على جميع وحدات وأقسام المطار لخدمة الحجاج المغادرين لبلادهم.

وأوضح مدير جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بمنطقة المدينة المنورة العقيد وليد سليمان العقيلي، أن المهمات الرئيسية لجوازات المطار تتمثل في إنهاء إجراءات قدوم ومغادرة الحجاج القادمين والمغادرين للمملكة حسب التعليمات الصادرة بموجب أمر العمليات من المديرية العامة للجوازات بكل يسر وسهولة، بمشاركة عدد من الجهات كالجمارك، ومكتب الوكلاء الموحد، هيئة الطيران المدني، والشركات الناقلة، وزارة الحج، المباحث العامة، ووحدة أمن المطار.

ونوه بأن جوازات المطار تعتمد في تنفيذ خطتها لهذا العام على استقبال حجاج بيت الله الحرام وإنهاء إجراءات دخولهم حسب التعليمات وتسجيل دخولهم بالحاسب الآلي، إضافة إلى إنهاء إجراءات مغادرة حجاج بيت الله الحرام وتسجيل مغادرتهم بالحاسب الآلي، ويكون ذلك عن طريق انتداب عدد من الضباط والإفراد والتعاقد مع مفتشات للنساء للعمل بموسم حج هذا العام 1434 حسب الخطة العامة.

وعن آخر المستجدات لجوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة خلال موسم حج 1434، بين العقيلي أن المستجدات تمثلت في العمل على استقبال الحجاج عبر صالة القدوم الدولي رقم 7 بكامل طاقتها الاستيعابية لهذا العام، وإمكانية ربط البصمة بممثليات خادم الحرمين بالخارج لبعض الدول، مشيرا إلى أن عدد الكوادر البشرية العاملة في جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وصل إلى 216 كادرا بشري من الرجال والنساء.

إلى ذلك، أعلنت إحصائية لجنة الحج بمنطقة المدينة المنورة أمس، أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مراكز ومحطات الاستقبال بلغ 20 ألف 631 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 12 ألف و783 حاجا. وأوضحت أن إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة وصل إلى 199 ألف و334 حاجاً، وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 73 ألف و 236 حاجاً، في حين وصل إجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة إلى 126 ألف و88 حاجاً لتبلغ الطاقة الاستيعابية للمساكن 32 في المائة. وخلصت الإحصائية إلى أن عدد زوار معرض الشراكة في أعمال الحج «بنيان 6» ، بلغ أمس 9 آلاف و812 زائرا وزائرة، بينما وصل إجمالي عدد الزوار إلى 325 ألف و412 زائر.

وأبرز التقرير نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة هي الجنسية الإيرانية بواقع 15 ألف و355 حاجاً، يليها الجنسية البنغلادشية بواقع 12 ألف و217 حاجاً، ثم الجنسية الهندية بواقع 11 ألف و 3 حجاج.