أنهى القضاء السعودي تفاصيل نية تنظيم القاعدة في المملكة استهداف الكتاب والإعلاميين، وذلك بعد إثبات إدانة 3 مدعى عليهم بالتباحث والعزم على قتل أحد الكتاب السعوديين، فضلاً عن صمت المدان الرابع بالخلية على إصرار أمير التنظيم الإرهابي في الرس على قتل ابن عمه، الذي يعمل في جهاز المباحث العامة.

ودانت المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة والإرهاب في جلستها التي عقدت أمس بالعاصمة الرياض المدعى عليه الأول بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، واعتناقه المنهج التكفيري وتكفير ولي أمر هذه البلاد وخلعه البيعة التي في عنقه له، ومبايعة ما يسمى أميراً للتنظيم الإرهابي في الرس، وموافقته له على الانضمام لتنظيم القاعدة باليمن، ومحاولته الخروج معه لليمن وبيع سيارته لذلك الغرض، وتعذر خروجهما بعدم رد المنسق عليهما واستخراجه جواز سفر بعد ذلك للغرض نفسه، واجتماعه مع المدعى عليهما الثاني والثالث وتباحثهما لقتل أحد الكتاب السعوديين وضابط أمن وعزمهما على ذلك، فضلاً عن إدانته بتعاطي الحبوب المخدرة سابقاً، وأُصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 17 عاماً، ومنعه من السفر خارج المملكة مدة مماثلة لفترة سجنه.

وأصدرت المحكمة بحق المدعى عليه الثاني حكماً بالسجن لمدة 13عاماً لإدانته بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته، واعتناقه المنهج التكفيري وتكفير ولي أمر هذه البلاد، وخلعه البيعة التي في عنقه له، ومبايعة المدعو أمير التنظيم الإرهابي في الرس.

وأثبتت المحكمة خلال الجلسة التي حضرها ممثلون عن وسائل الإعلام، إدانة المدعى عليه الثالث بالافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته بتأييده القتال مع التنظيمات القتالية، وجمعه المال مع المدعى عليه الثاني لغرض الخروج للقتال، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن لمدة 9 أعوام.

وأدانت المحكمة أيضا المدعى عليه الرابع باجتماعه بالمدعو أمير التنظيم الإرهابي في الرس وإخباره له بابن عمه الذي يعمل في المباحث وإصرار زعيم التنظيم على قتله، وسكوته عن ذلك واستلامه كتباً وأسطوانات ليزرية، تحوي مقاطع محظورة وعمليات قتالية وتأثره بها ومشاركته في المنتديات التي تحث على القتال في أماكن الفتنة، واجتماعه مع المدعى عليه الأول الذي كان يحثه على الالتحاق بالتنظيمات في الخارج، واستهانته بعلماء هذه البلاد، وتستره على ذلك وحيازته عددا من الطلقات النارية، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن لمدة 4 أعوام.

كما قضت المحكمة بالسجن تعزيراً بحق المدان الخامس "غير سعودي" لمدة 3 أعوام ونصف العام لإدانته بجمع التبرعات لتنظيمات إرهابية في اليمن، وكذلك اجتماعه بعدد من أصحاب الأفكار المنحرفة وعلمه بشروعهم في الذهاب لهذه التنظيمات وحيازته في جهازه الحاسب مقاطع محظورة تحث على الانضمام للمقاتلين وتستره عليها، فيما لم يثبت تهم تمويل الإرهاب لعدم اكتمال أركان الجريمة، على أن يبعد عن البلاد بعد انتهاء محكوميته، واستيفاء ما له وما عليه من حقوق.

وأمر ناظر القضية بمصادرة المضبوطات بهذه القضية، في حين قرر المدعي العام والمدعى عليهم الاعتراض على الحكم. وقرر المدعى عليهما الأول والثاني اكتفاءهما بما قدما في جلسة سابقة.