انطلق كما كان مقررا صاروخ هندي ينقل مسبارا إلى المريخ الثلاثاء من جنوب الهند التي تأمل أن تكون أول دولة أسيوية تصل إلى الكوكب الأحمر بتكنولوجيا زهيدة الكلفة.

وقال معلق على التلفزيون الهندي العام "لقد اقلع" في الوقت الذي انطلق فيه الصاروخ الأحمر والأسود قرابة الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش من قاعدة "ريهاريكوتا" الفضائية في خليج البنغال بالهند.

ويحمل الصاروخ البالغ وزنه 350 طنا مسبارا وزنه 1.3 طن يحتاج إلى سنة كاملة للوصول إلى المريخ الواقع على بعد أكثر من 200 مليون كلم عن الأرض.

ويتابع عشرات العلماء الثلاثاء مسار الصاروخ من قاعة تحكم بالمهمة في إطار أحد أهم المشاريع الفضائية الهندية منذ إطلاق البرنامج في العام 1963.

وتطمح الهند إلى دخول تاريخ استكشاف الكواكب على أنها أول بلد آسيوي يصل إلى المريخ.

وكان رئيس الوزراء مانموهان سينغ أعلن عن المهمة قبل 15 شهرا بعيد فشل مهمة صينية لعجز المسبار الروسي الذي حمل القمر الاصطناعي الصيني "ينغهو-1" عن سلوك مسار المريخ.

وبدأ التحضير لمهمة المريخ في العام 2012، ولم تتجاوز تكاليفها 70 مليون دولار، وهو مبلغ زهيد مقارنة مع تكاليف مشاريع مماثلة.

وهذا المسبار مزود بأجهزة لاقطة مهمتها قياس وجود غاز الميتان في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر، ما يعزز في حال إثبات وجوده فرضية أن يكون الكوكب عرف في ما مضى شكلا من أشكال الحياة.

وستشكل هذه المهمة، في حال نجحت، مصدر فخر كبير للهند ذات 1.2 مليار نسمة، والتي تمكنت في العام 2008 من رصد وجود مياه على سطح القمر بعد 39 عاما من أول رحلة لاستكشاف القمر قام بها نيل ارمسترونغ.