قدمت مبادرة حكومية إلى الواجهة 400 معلمة لأنظمة السلامة المرورية لتدريب طلاب المرحلة الابتدائية حالياً في جميع مدارس المنطقة الشرقية، بعد أن تم تدريبهن عبر الجمعية المرورية على آليات وأنظمة السلامة المرورية، في خطوة تسعى من خلالها 3 جهات هي إدارة المرور ووزارة الشؤون الاجتماعية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إلى ترسيخ مبادئ أنظمة المرور لدى النشء.

وكشف الناطق الإعلامي للإدارة العامة للمرور بالمملكة العميد الدكتور علي الرشيدي لـ"الوطن" أن الجهات الثلاث التي بادرت بالتدريب تسعى لتعميم التجربة، عبر إنشاء "جمعيات أهلية مرورية" في جميع مناطق المملكة، مبيناً أن مرجعية هذه الجمعيات ستكون إدارة المسؤولية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية، مبينا أن القبول في هذه الجمعيات سيخضع لمعايير قبول وفق رسوم محددة، أبرزها ألا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة.

كما أفصح الرشيدي عن دراسة تتعلق بوضع معايير إنشاء الجمعيات الأهلية للسلامة المرورية في كافة مناطق المملكة، إذ تم رفع الدراسة لوزارة الداخلية ليتم إقرارها، بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية التي تعتبر شريكة مع المرور في هذا الأمر، بالإضافة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. وبين العميد الرشيدي أن الهدف من الجمعيات الأهلية المزمع إنشاؤها تشجيع المشتركين فيها على العمل التطوعي وزيادة الوعي وفق ضوابط واشتراطات معينة، مشيرا إلى أن تسجيل المرأة في الجمعيات لم يحدد بعد حتى تصدر موافقة وزارة الداخلية.

من جهته أوضح مدير جامعة الدمام ورئيس جمعية السلامة المرورية وعضو اللجنة العليا الدكتور عبد الحميد المعجل لـ"الوطن"، أنه تم عمل أربع دورات تدريبية فيما يتعلق بالسلامة المرورية وأنظمتها، تركزت كل دورة على فئات مجتمعية متنوعة، لافتاً إلى أنه تم تدريب أكثر من 400 معلمة ومشرفة على أنظمة السلامة المرورية. وأكد المعجل أنه يتم حالياً تغطية جميع مدارس المنطقة الشرقية، وهي مبادرة من الجمعية السعودية للسلامة المرورية، تمهيدا لتطبيق مشروع الجمعيات الأهلية للسلامة المرورية في بقية مناطق المملكة.

إلى ذلك، أوصى المشاركون في ملتقى السلامة المرورية الثاني، والذي اختتم أعماله أول من أمس في مدينة الدمام بجملة من التوصيات، تركزت على الخروج بخطة عمل "مرحلية"، لفترة ما بعد الملتقى، وتتضمن عددا من المقترحات والشراكات مع عدد من الجهات المختصة في مجال السلامة.

وأكد رئيس جمعية السلامة المرورية وعضو اللجنة العليا بالملتقى الدكتور عبدالحميد المعجل لـ"الوطن" أن الملتقى سجل أكثر من 1000 مشارك ومهتم و5 آلاف زائر للمعرض المصاحب.