تمكن الشاب السعودي وليد محمد جان "25 عاما"، وهو طالب في المرحلة النهائية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تخصص هندسة ميكانيكية، من ابتكار آلة كاتبة ميكانيكية لذوي الإعاقة البصرية، تعطي للكاتب إمكانية تعديل النص المكتوب قبل طباعة النقاط على الورقة، وتمكنه من نسخ نفس النص مرات عدة دون الحاجة لإعادة كتابته.

وتتميز الآلة بأنها لا تصدر ضجيجا عند الكتابة مثل باقي الآلات الكاتبة الميكانيكية ولا تحتاج إلى كهرباء أو بطاريات لتعمل. وقد تأهل محمد جان إلى المرحلة النهائية في مسابقة نجوم العلوم، بعد أن تخطى 6 مراحل تصفيات تضمنت أكثر من 1500 مشترك من جميع الدول العربية، قام بتقييمهم لجنة تحكيم متخصصة في العلوم والاختراعات من مختلف دول العالم، وهو المشارك السعودي الوحيد الذي وصل إلى المرحلة النهائية، التي تتضمن أفضل 4 مخترعين عرب، وسيكون اختيار المركز الأول في المسابقة اليوم عن طريق التصويت برسائل الجوال.

وكان جان قد فاز بالجائزة الثانية في مسابقة شركة الاتصالات السعودية للابتكار، وتم اختياره ضمن قائمة أفضل 15 متسابقا في مبادرة التحدي الوطني للريادة التقنية (NTEC) التي يقدمها برنامج بادر لحاضنات التقنية، الذي يجري تنظيمه في شراكة مع تحدي إنتل العالمي بوادي السيليكون.