كشف تقرير صادر عن منظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة "الفاو" بعنوان "توقعات الأغذية"، عن اتجاه أسواق السلع الغذائية لتصبح أكثر توازناً وأقل تقلّباً في أسعارها، على نحو أفضل من السنوات الأخيرة بفضل تحسن الإمدادات وانتعاش الأرصدة العالمية من الحبوب.

وصرح الخبير ديفيد هالام، مدير شعبة التجارة والأسواق، لدى المنظمة بأن "أسعار معظم السلع الغذائية الأساسية واصلت انخفاضها على مدى الأشهر القليلة الماضية، ويُعزى ذلك إلى زيادات الإنتاج وتوقعات الموسم الحالي لمزيد من وفرة الإمدادات، والصادرات، والمخزونات".

وتعود الزيادة الحادة لإنتاج الحبوب عام 2013، في أغلبها إلى انتعاش إنتاج محصول الذرة لدى الولايات المتحدة والحصاد القياسي للقمح في بلدان رابطة الدول المستقلة، أما الإنتاج العالمي للأرز فمن المتوقع أن ينمو على نحو متواضع فقط خلال عام 2013. ومن المرجّح أن تنمو أرصدة المخزونات العالمية، حتى نهاية عام 2014، بنسبة 13 % إلى ما مقداره 564 مليون طن، وستسجل الحبوب الخشنة وحدها نمواً مقداره 30 %، على الأكثر لدى الولايات المتحدة. والمتوقع أن تنمو أرصدة القمح والأرز أيضاً، بنسبتي 7 و 3 % على التوالي. ومن شأن هذا التوسع في الأرصدة العالمية من الحبوب أن يرفع معدل المخزون إلى الاستخدام لنسبة تناهز 23 %، أي ما يفوق بكثير أدنى مستوى تاريخي بلغ 18.4 % لهذا المعدل خلال الفترة 2007 و2008. وأوردت أحدث توقعات الأغذية الصادرة عن منظمة "فاو" لعام 2013، أن فاتورة الواردات الغذائية العالمية تتجه إلى الانخفاض بنسبة 3 % إلى ما مقداره 1.15 تريليون دولار أميركي، مع تراجع تكاليف واردات الحبوب والسكر والزيوت النباتية والمشروبات الاستوائية؛ حتى وإن كانت أسعار الألبان واللحوم والأسماك ستظل ثابتة.

في تلك الأثناء، تحرّك مؤشر الغذاء ضمن التقرير للارتفاع الطفيف في غضون أكتوبر ليبلغ متوسطاً مقداره 205.8 نقاط، مقارنة بمستواه البالغ 2.7 نقطة أو 1.3 % خلال سبتمبر.

ومع ذلك لا يزال المؤشر 11 نقطة أو 5.3% دون مستواه لذات الفترة في عام 2012. وتُرَدّ هذه الزيادة الطفيفة على الأكثر إلى ارتفاع مفاجئ في أسعار السكر، حتى وإن سجلت أسعار المجموعات السلعية الأخرى بعض الارتفاع أيضاً.