أكد محافظ جدة رئيس مجلس جائزة جدة للمعلم المتميز الأمير مشعل بن ماجد، أن الشكر وحده لا يكفي لتقدير المعلم، مشيرا إلى أنه يؤتمن على أغلى ما نملك، كما أنه المربي وصانع الأجيال.. جاء ذلك خلال تكريمه لمؤسسي الجائزة والداعمين ولجان الجائزة العلمية ولجان التحكيم وأعضاء لجنة أصدقاء الجائزة، في مكتبه بمقر محافظة جدة أمس. وقال الأمير مشعل بن ماجد: "نشكر المعلمين والمعلمات على جهودهم الكبيرة التي يقومون بها، وإننا إذ نكرم التعليم والمعلم فإننا نكرم أنفسنا". من جهته، أوضح مدير مؤسسة عسير للصحافة والنشر عضو لجنة تحكيم الجائزة حاتم مؤمنة، الذي استلم درع تكريم صحيفة "الوطن"، أن جائزة المعلم المتميز كانت مبادرة خاصة لإظهار تميز المعلمين بالمملكة، مشيرا إلى أن تنظيم الجائزة والحفل الذي أقيم لتكريم المعلم المميز كان الأكثر تميزا، مع العلم بوجود جوائز تحت مظلة التربية والتعليم. وبين أن ما يميز الجائزة أنها أظهرت المعلم المميز والجهود التي يبذلها لتربية الأجيال، مشيرا إلى أن صحيفة "الوطن" كانت راعية للجائزة، وقامت بإصدار خاص عن فعالياتها. ونوه إلى أن الجائزة في الفترة الحالية تم التركيز فيها على أن تشمل منطقة مكة المكرمة لتقوية البرنامج فيها ثم ينتقل ليتم تعميمه على كافة مناطق المملكة.

يذكر أن الجائزة تهدف إلى تشجيع التميز في التعليم العام وتقدير الإدارة والمدرسة، ونشر ثقافة التميز والإبداع والجودة والالتزام والإتقان، وإبراز دور المعلم والمعلمة وأهميتهما ومكانتهما في المجتمع، وتطوير الممارسات التربوية والإدارية والارتقاء بمستوى الأداء، فيما تتمحور رؤية الجائزة حول المعلم والمعلمة باعتبارهما العنصر الرئيسي في العملية التربوية والتعليمية والركن الأساسي لبناء الأجيال من خلال الخبرة والمعرفة والتجربة التي يقدمانها ودورهما في إعداد القوى البشرية المؤهلة التي تلبي احتياجات المجتمع وتطلعاته نحو المستقبل، وإظهار تقدير المجتمع لمهنة التعليم وشخصية المعلم وتفعيل دوره ورفع حماسه واعتزازه بمهنته، ونشر ثقافة التميز. وتعد الجائزة أول مبادرة من نوعها من الأهالي يتنافس فيها معلمو ومعلمات جميع مراحل التعليم الحكومي والأهلي بجدة، وانطلقت دورتها الأولى العام الماضي تحت شعار "كلنا نقدرك" بحضور الأمير مشعل بن ماجد.

ويشرف على الجائزة علميا نخبة متخصصة من ذوي الخبرة، وتضم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة الأسبق بكر بصفر، ووكيلة عمادة القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة نجوى أبو زنادة، والدكتورة سامية بن لادن، من قسم علم النفس بجامعة الملك عبدالعزيز، والدكتورعصام بازرعة، بقسم المناهج وطرق التدريس بجامعة أم القرى.