أطلقت صحيفة الوطن استطلاعا للرأي حول أكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجا، في بادرة غير مسبوقة بالمملكة لمعرفة العلامات الأكثر رواجًا وحضورًا في ذهن المستهلك السعودي، حيث سيجري الاستطلاع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في الأبحاث التسويقية.

وستعلن العلامات الأكثر رواجًا من خلال لجنة تنفيذية يرأسها رئيس مجلس إدارة صحيفة الوطن الأمير بندر بن خالد الفيصل وعدد من الشخصيات الاقتصادية، فيما سيقام حفل تكريمي للشركات المالكة للعلامات التجارية بفندق الفيصلية في الرياض 22 ديسمبر المقبل. وقال المدير العام لمؤسسة عسير للصحافة والنشر رئيس اللجنة التنفيذية للمبادرة حاتم مؤمنة في تصريح أمس إن المبادرة تعكس ما تتمتع به العلامات التجارية السعودية من حضور في الاقتصاد الوطني، حيث تمزج بين الإرث الثقافي والديني من جانب والأساليب الاقتصادية من جانب آخر، إضافة إلى أنها تشكل مصدر اعتزاز لكل مواطن وفخر للمملكة وللمنظومة الاقتصادية في المنطقة عامة بكافة قطاعاتها الصناعية والتجارية والخدمية والتعليمية وغيرها.

وأوضح مؤمنة أن وسائل الإعلام تمثل المصدر الأساسي لبناء العلامات التجارية في أذهان المستهلكين، لذلك سعت الصحيفة من خلال المبادرة لمعرفة أكثر علامة تجارية سعودية تحظى بالاهتمام في أوساط المستهلكين. وركزت المبادرة على العلامات التجارية السعودية في مختلف القطاعات التجارية والصناعية والخدمية، بهدف تحفيز أصحابها على بناء علامات تجارية تنافس دوليا. ومن بين القطاعات التي شملتها المبادرة قطاع تجارة السيارات والصحف والمجلات والإذاعات والبنوك والإنشاءات والمقاولات والقطاع الصناعي والاتصالات والإلكترونيات والمطاعم وقطاع التجزئة والمنسوجات والملابس والأثاث المنزلي وقطاع الخدمات والمستشفيات وقنوات اليوتيوب والأندية الرياضية، إضافة العديد من القطاعات الأخرى.

وتعتبر أكثر100 علامة تجارية سعودية رواجاً في المملكة، علامات تجارية وطنية حققت نجاحات وإنجازات مهمة في تعزيز دورها وبقائها وتنافسيتها، وتفوق بعضها على علامات تجارية عالمية، وحققت حضورًا في الأسواق فاق مثيلاتها من العلامات التجارية الأجنبية. وتمثل صناعة الاسم التجاري انعكاساً للوضع الاقتصادي ونشاط بيئة الأعمال التي شهدت في المملكة تطورًا مهمًا خلال السنوات الماضية. فيما أصبحت الأسواق تعتمد بشكل كبير على المنتجات والخدمات المحلية التي تقدمها شركات وطنية.

وترتبط العلامات التجارية بشكل وثيق بوسائل الإعلام من أجل إيصال رسالتها وبناء صورتها العامة وتمييزها عن غيرها من العلامات التجارية، ووفقا لذلك أطلقت صحيفة الوطن المبادرة لمعرفة العلامات التجارية الأكثر رواجًا لدى المستهلك السعودي وتكريمها عبر استطلاع رأي لعينة من المجتمع السعودي لمعرفة العلامات الأكثر رواجاً وحضورًا في ذهن المستهلك. وسيحظى حفل تكريم 100 علامة تجارية سعودية بحضور عدد كبير من الشخصيات القيادية والاقتصادية، وممثلي الجهات الحكومية المعنية والإعلام، بمصاحبة تغطية إعلامية مكثفة في العديد من وسائل الإعلام، إضافة إلى حضور العلامات التجارية المكرمة. ولن يقتصر التكريم على الحفل وإنما يتزامن معه أيضًا طباعة كتاب لأكثر 100 علامة تجارية سعودية رواجاً وتوزيع 100 ألف نسخة منه للعديد من الشخصيات والمؤسسات، وإصدار ملحق بصحيفة الوطن عن أكثر 100 علامة تجارية رواجًا ستوزع منه 200 ألف نسخة على الدوائر الحكومية والأفراد والمؤسسات وكافة القطاعات والمناطق، إضافة إلى توزيع دروع تكريمية وشهادات تقديرية على الشركات المشاركة.