تشارك 42 دار نشر سعودية وعدد من الجهات الرسمية في معرض الكويت الدولي للكتاب 38، بالإضافة إلى مشاركة في البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض الذي يختتم في 30 نوفمبر الحالي، عبر عدد من الكتاب والشعراء ومنهم "ثامر عدنان شاكر، محمد السحيمي، الدكتور منذر القباني، مسفر الدوسري، بشاير محمد".

المعرض الذي افتتحه وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان صباح السالم الحمود الصباح، صباح أول من أمس تشارك فيه 25 دولة، منها 16 دولة عربية من خلال 530 دار نشر منها 477 أهلية و45 مؤسسة رسمية و8 منظمات عربية دولية. أما دور النشر المشاركة بصورة مباشرة فيصل عددها إلى 317 والمشاركة من خلال التوكيلات تصل إلى 213.

وعلى هامش المعرض تنظم إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني معارض تشكيلية، منها معرض منتسبي المرسم الحر التشكيلي، ومعرض التصوير الفوتوجرافي للنادي العلمي، وفريق التصوير والتوثيق بمركز العمل التطوعي، ومعرض الناشئة التشكيلي، إضافة إلى ورشة الفنان التشكيلي فاضل الريس للخط العربي وجمالياته.

بينما تنظم إدارة الآثار والمتاحف معرضاً يتناول حقبة حضارية للكويت تعود للألف الأول قبل الميلاد، وتتميز بها المواقع الأثرية في جزيرة فيلكا، حيث عثر على الكثير من اللقى الأثرية من تماثيل وأوان وعملات يونانية، ومن أهم المواقع التي تعود لتلك الحقبة موقع القلعة اليونانية في جزيرة فيلكا. أما مراقبة التراث العربي فتحضر عبر معرض لصور آيات قرآنية بخطوط لكبار الخطاطين.

وتنظم مراقبة ثقافة الطفل بالتعاون مع فريق لوياك أنشطة وفعاليات متنوعة للأطفال، منها عروض مسرحية – ومسرح للعرائس - والمرسم الحر، وقراءة للقصص بشكل يومي.

وتتاح الفرصة للأطفال للمشاركة في هذه الأنشطة من خلال توفير المواد الفنية اللازمة وبإشراف مشرفين متخصصين.