تؤكد عدد من الدراسات على ضرورة حسن اختيار الحذاء الذي يرتديه الشخص لما تشكله القدم من أهمية قصوى لراحة الجسد، حيث تتجسد بها خريطة أعضاء الجسم كاملة.

وعن اختيار البعض لأحذيتهم وإذا ما كانوا يراعون أي مقاييس صحية في اختياراتهم، تقول المواطنة آمنة غريبي: اختياري للأحذية يكون بشكل عشوائي أو بحسب جمال اللون الذي يلفت انتباهي في السوق، غافلة عن السلبيات التي تكون خلف الاقتناء الخاطئ للحذاء، على رغم أنني في معظم الأوقات أعاني من بعض الآلام في ظهري أو أخمص قدمي لكنني لا أتتبع سببها أو أسعى لفحص نوع الحذاء.

وتقول نورة الحازمي، إن معظم المشترين يراعون ناحيتين فقط عند شراء الأحذية: تكلفتها المادية وشكلها الخارجي الملفت أو "الماركة"، دون النظر إلى الظروف المرتبطة بالحذاء وما تسببه من آلام للظهر أو القدمين، فاختيارهم للأحذية لا يسبق بثقافة شراء ولا بتحديد جيد لاختيار النوعية، على رغم اختلاف أنواع الأحذية تبعا للجنسين.

وفي المقابل، يحذر استشاري جراحة العظام وجراحة عظام الأطفال بصحة جازان الدكتور محمد خالد البراق، من الانجراف وراء "الموضة" أو السعر أو "الماركة" عند شراء الأحذية، مؤكداً أن الاختيار الخاطئ للحذاء قد يؤدي إلى تقرحات في الأقدام وآلام نتيجة الإجهاد الذي تتعرض له القدمان والكاحلان والورك والعمود الفقري، مما يحد من قدرة الشخص على ممارسة العمل والنشاطات الرياضية. وأكد أن الاشتراط الأساسي لنوعية الأحذية التي يتم شراؤها أن تكون مبطنة جيدا بحشوة لينة، وألا تكون ضيقة أو متسعة. وأشار البراق إلى اختلاف أنواع الأحذية التي يتجه إليها الناس من أحذية أطفال ونساء وأحذية رجالية وأحذية رياضية والصنادل "الشباشب"، فعند شراء أي نوع من أنواع الأحذية لا بد أن نراعي أن الموضة من أهم العوامل التي تدفعنا لشراء عدد من الأحذية ويجب أن لا نجعلها السبب الأوحد، وعلينا أن نختار الحذاء المريح والذي يتناسب مع شكل أقدامنا والنشاط الذي نقوم به كالوقوف لفترات طويلة أو المشي لمسافة طويلة، ويفضل شراء الحذاء بعد العمل لأن القدم ينتفخ خلال التعرض للإجهاد طوال اليوم ويكون هذا التمدد بنسبة 8%، حتى نحصل على المقاس المريح ولا يضيق الحذاء ويضغط على القدم بعد ذلك، وحجم القدم ومقاسها يتغيران مع التقدم في العمر والنشاط والوزن. ويضيف الدكتور البراق: يفضل التأكد من مقاس القدم كل سنة وتغيير مقاس الحذاء "الجزمة" بناء على ذلك، ولا يتم شراء الحذاء اعتمادا على رقم المقاس فقط، فهو قد يختلف من منتج لآخر أو يختلف حسب تصميمه ولكن يفضل بأن تجرب الحذاء وتشتري الأكثر ملاءمة واحتواء لقدمك، ويجب أن تترك مسافة تقدر بين 1.5 إلى 1 سم بين مقدمة الحذاء وأطوال الأصابع في القدم، كما يجب أن لا نشتري "جزمة" طويلة مما قد يتسبب بالآلام وتقرح للأصابع نتيجة لانزلاقها المتكرر إلى مقدمة الحذاء.