اختتمت أمس فعاليات برنامج شهر اللغة العربية في الصين الذي نظمه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في الصين في المدة من 23 أكتوبر إلى 23 نوفمبر، وحضر الحفل الختامي نائب وزير الخارجية الصيني، ومدير جامعة بكين للغات والثقافة، والسفير السعودي في بكين، ومدير إذاعة الصين الدولية، ومدير قناة CCTV بالعربية، ورئيس اتحاد الخطاطين الصينيين، حيث نقل الحفل في عدد من القنوات الصينية على الهواء مباشرة.

وقال الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي: إن البرنامج ترك أثرا إيجابيا لدى المهتمين باللغة العربية في الصين، حيث شارك في فعالياته مئات الصينيين في مختلف المدن والجهات الصينية التي نظمت فيها الفعاليات.

وأشار الدكتور الوشمي إلى أن المركز أصدر ضمن هذا الشهر طبعة أولى لكتابين راصدين لحركة اللغة العربية في الصين، وهما: "اللغة العربية في الصين"، وهو مكون من عدد من الأوراق العلمية التي قدمها علماء صينيون متخصصون في اللغة العربية، بالإضافة إلى "دليل علماء اللغة العربية في الصين"، وهو دليل يرصد أسماء الأساتذة الصينيين الرواد في تعليم العربية في الصين، ويعرف بكبار الأساتذة المعاصرين الحاصلين على درجة الأستاذية في اللغة العربية، تم توزيعها خلال البرنامج.

وأضاف: إن من أهم ما يميز برنامج "شهر اللغة العربية في الصين" الفعاليات المنبرية التي شارك فيها طلاب وطالبات صينيون، حيث نظم المركز مسابقة طلابية في الخطابة والإلقاء باللغة العربية بالتعاون مع عدد من المؤسسات والقنوات والإذاعات الصينية، منها: إذاعة الصين التلفازية المركزية CCTV وإذاعة الصين الدولية CRI، على مدار ثلاثة أيام، قدم خلالها الطلاب والطالبات الصينيون موضوعات متعلقة بالشأن العربي، سواء ما يتصل بالجغرافية العربية أو الثقافة أو الشخصيات العربية، وعدد المشاركين 120 طالبا وطالبة يمثلون 29 جامعة، وحكّمت المشاركات لجنة تحكيمية متخصصة، قدم المركز فيها جوائز تكريمية للفائزين، بالإضافة إلى مسابقة فريدة في (الخط العربي)، شارك فيها 252 طالبا وطالبة من الهواة والمحترفين والمهتمين من الصينيين يمثلون 30 جامعة صينية.

كما عقد المركز بالتعاون مع جامعة بكين للغات والثقافة حوارا بين مجموعة من الطلبة العرب ونظرائهم الصينيين بعنوان: (الملتقى الصيني السعودي لتعليم اللغة العربية)، وحضره 186 أستاذا وخبيرا يمثلون 32 جامعة صينية، ومن الجانب السعودي شارك فيه كل من: أ.د. محمد الهدلق، ود.عبدالعزيز الخريف، وأ.د. صالح الشويرخ، ود.صالح الصقري، ود.إبراهيم أبانمي، ود.خالد الحافي.