يواجه بوروسيا دورتموند الألماني وصيف دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي خطر الخروج من الدور الأول للمسابقة القارية المرموقة عندما يستضيف نابولي الإيطالي في الجولة الخامسة قبل الأخيرة اليوم.

ويمر دورتموند بفترة سيئة للغاية حيث خسر مبارياته الثلاثة الأخيرة في مختلف المسابقات بينها اثنتان على ملعبه ضد آرسنال صفر-1 في دوري أبطال أوروبا، وأمام بايرن ميونيخ صفر-3 في الدوري المحلي السبت الماضي.

ويعاني دورتموند من عدم الفعالية أمام المرمى وهو الذي يتمتع بقوة هجومية ضارية قوامها البولندي العملاق روبرت ليفاندوفسكي، والجابوني بيار أوباميينج، والأرميني هنريك مخيتاريان والألماني ماركو رويس.

ويحتل دورتموند المركز الثالث في المجموعة متخلفاً بفارق 3 نقاط عن المتصدرين آرسنال ونابولي.

وعدم التهديف ليست المشكلة الوحيدة التي يعانيها فريق مدينة الرور الصناعية وسط ألمانيا؛ حيث يستمر غياب ماتس هوملز ومارسيل شميلتسر، ما اضطر المدرب يورجن كلوب إلى إشراك مانويل فرايريخ إلى جانب اليوناني سقراطيس في مركز قلب الدفاع ضد بايرن ميونيخ.

في المقابل، لا يخوض نابولي المباراة بأفضل أحواله أيضاً لأنه خسر آخر مباراة له في الدوري المحلي أمام بارما على ملعبه. كما سيفتقد صانع ألعابه المتألق السلوفاكي ماريك هامسيك، ومن المتوقع أن يحل مكانه لورنزو إينسينيي أو البلجيكي دريس ميرتينز.

في المقابل، يأمل تشلسي بطل أوروبا عام 2012 أن يضرب عصفورين بحجر واحد عندما يحل ضيفا على بال السويسري.

ويهدف تشلسي أولاً إلى الثأر لخسارته في الجولة الافتتاحية على أرضه أمام الفريق السويسري الذي يضم في صفوفه النجم المصري محمد صلاح، علماً أن نقطة واحدة تكفي الفريق اللندني لضمان بطاقة التأهل إلى الدور التالي.

وتخطى تشلسي خسارته الأولى أمام بازل بفوزين لافتين خارج ملعبه على ستيوا بوخارست الروماني وشالكه الألماني 4-0 و3-صفر على التوالي، وقد سجل 10 أهداف ولم يدخل مرماه أي هدف.

وفي المجموعة الثامنة، يريد برشلونة الذي ضمن بطاقة التأهل في الجولة الماضية، حصد نقطة واحدة من مباراته خارج ملعبه عندما يحل ضيفاً على أياكس أمستردام على ملعب أرينا لكي يضمن صدارة المجموعة. ويتعين على ميلان النهوض من كبوته لكن مهمته لن تكون سهلة في مواجهة سلتيك الأسكتلندي القوي على ملعبه.

ويحتل ميلان المركز الـ11 في الدوري المحلي ويواجه مدربه ماسيميليانو أليجري الإقالة حال استمرت النتائج السيئة.

وتراجع مستوى المهاجم ماريو بالوتيلي الذي أضاع ركلة جزاء السبت هي الثانية له في مسيرته وقد اعترف أنه يمر في فترة صعبة حالياً.

وفي بقية المباريات، يلتقي ستيوا بوخارست (رومانيا) مع شالكه (ألمانيا) في المجموعة الخامسة، وآرسنال (إنجلترا) مع مرسيليا (فرنسا) في السادسة، وزينيت سان بطرسبرج (روسيا) مع أتلتيكو مدريد (إسبانيا)، وبورتو (البرتغال) مع أوستريا فيينا (النمسا) في السابعة.