من نافذة محافظة الكامل، أو كما يحب أهلها أن يصفوها بـ"المدينة الحالمة"، تحدث رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة الدكتور عبدالله السلمي، عن المشروع الثقافي الذي سبق أن أعلنت أندية "جدة، مكة المكرمة، الطائف" عن تقديمه لإمارة منطقة مكة المكرمة، والذي سيرى النور في مهرجان سوق عكاظ المقبل.

جاء ذلك خلال اللقاء الثقافي الذي حمل عنوان "تنمية بناء الإنسان ثقافياً"، بتنسيق من لجنة "ثقافية الكامل"، أول من أمس، بحضور جماهيري واسع من مختلف المكونات الثقافية بالمحافظة.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بمكة المكرمة الدكتور حامد الربيعي على أهمية دعم "ثقافية الكامل"، التي وصفها بالنشطة من عموم اللجان الثقافية، وقال: "إنها استطاعت تحقيق سابقة من نوعها عندما جمعت 3 رؤساء أندية أدبية للحديث عن الثقافة في محافظة حالمة ومثقفين متطلعين للمستقبل".

وأضاف الربيعي في سياق حديثه في لقاء الكامل أن نصف الخطة الاستراتيجية لإمارة منطقة مكة المكرمة، يستهدف بناء الإنسان من أجل تنمية المكان، إلا أنه شدد في السياق ذاته على ضرورة أن يضطلع كل فرد بالمنطقة في أداء دوره سواء كان فرديا أو تحت مظلة الأندية لتحقيق بناء الإنسان، مشيراً إلى أنه إذا لم يتم بناء الإنسان فلن يتم تحقيق تنمية المكان.

ودار نقاش حول طرح الدكتور السلمي "هل المثقف هو من يصنع الثقافة؟ أم الثقافة هي من تصنع المثقف؟"، وأكد على الدور الكبير المنوط بالأندية واللجان الثقافية لتحقيق آمال وتطلعات الأمير خالد الفيصل فيما يتعلق ببناء الإنسان.

الركن الثالث في اللقاء كان رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بالطائف عطاالله الجعيد، الذي تنبأ بـ"مستقبل ثقافي مشرق" لمحافظة الكامل، وأشار إلى أن مثقفي وأدباء منطقة مكة المكرمة ومحافظاتها محظوظون بالأمير خالد الفيصل الذي يولي ثقافة الإنسان وفئة الشباب اهتماما كبيرا".

الكامل: ياسر باعامر