أعلن وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم يوم أمس عن تأسيس المجلس الدولي للتمور ومقره مدينة الرياض خلال الاجتماع التأسيسي للمجلس الذي اختتم أمس واستمر ثلاثة أيام، بحضور 15 دولة و5 منظمات دولية. وقال بالغنيم: وافقت 11 دولة على التأسيس هي: الأردن والبحرين وتونس والسودان والسعودية وفلسطين وليبيا ومصر والمغرب والهند واليمن. وأكد بالغنيم أن 4 دول، وهي عمان والجزائر والإمارات وقطر، أبدت موافقتها الأولية على تأسيس المجلس، على أن تستكمل الإجراءات وفق النظم المعمول بها لديهم. وأشار إلى أنه تم انتخاب وكيل وزارة الزراعة الدكتور خالد الفهيد رئيسا للمجلس والهيئة التنفيذية، بالإضافة إلى انتخاب الدكتور عبد المنعم البنا من مصر نائبا لرئيس المجلس، كما تم انتخاب أعضاء الهيئة التنفيذية للمجلس.

من جهة أخرى ناقش وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم أمس "التخطيط الاستراتيجي والميزانية" في الاجتماع الذي تحتضنه منطقة عسير، الذي أقيم في مركز الحريضة على سواحل تهامة، والذي يستمر لمدة 3 أيام وهي ورشة عمل تضم وكلاء الوزارة ومديري عموم المناطق. وأكد مدير فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش، أمس في تصريح صحفي إلى "الوطن" أن وزير الزراعة خص منطقة عسير بهذا الاجتماع الذي عقد في فندق الحريضة، والذي يناقش التخطيط الاستراتيجي والميزانية لرفع مستوى القياديين بالوزارة في وضع الخطط والميزانية لأعمال الوزارة.

وبين الفرطيش بأن اللقاء سيستمر 3 أيام، مشيرا إلى أن بالغنيم سيجري جولة تفقدية على بعض المرافق التي تخص الزراعة في عسير، كما سيزور أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد.