أمهلت الإدارة العامة لصحة البيئة في أمانة الأحساء المخابز "الشعبية" في المحافظة 7 أيام، اعتباراً من أمس، للبدء في تطبيق "الغرامات" المالية على مخالفي استبدال الأكياس "البلاستيكية" بـ"ورقية" في تعبئة المخبوزات.

وأوضح مدير عام صحة البيئة في أمانة الأحساء الدكتور حسن الخرس لـ"الوطن"، أن إلزام المخابز باستبدال "الأكياس"، يأتي بعد رصد المراقبين والمفتشين في فروع صحة البيئة، استخدام أكياس بلاستيكية غير صالحة لتعبئة المواد الغذائية، وهي مصنعة من مواد أولية خام "خطرة" على الجسم البشري والصحة العامة.

وعزا إلزامية تطبيق القرار على المخابز "الشعبية"، دون الآلية "الحديثة"، إلى أن المخابز الآلية، يوفر خط سير إنتاجها فترة زمنية "كافية" لانخفاض درجات الحرارة في المستوى، الذي يسمح بتعبئتها في الأكياس دون ضرر على الجسم البشري، كما توفر المخابز "الآلية" أكياسا بلاستيكية، مخصصة لتعبئة "المخبوزات" بكافة أصنافها، وهي معتمدة من الجهات المتخصصة "دوليا" في الغذاء.

وأشار إلى أن الأمانة ستنفذ حملة توعوية تتعلق بهذا الجانب، ويتخللها توزيع ملصقات تحمل عبارة "من أجل صحتك تحولنا للأكياس الورقية"، وستُعلق على بوابة وواجهات جميع المخابز الشعبية في المحافظة.

إلى ذلك، أصدرت جهات الاختصاص في أمانة الأحساء نحو 10 آلاف و612 رخصة إلكترونية، من خلال تطبيق النظام الإلكترونيصص لإصدار الرخص المهنية خلال الـ12 شهراً الماضية.