أطلق أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل شعار "إيجابية التفكير وصدق العمل" ليكون رسالة ملتقى شباب المنطقة في دورته الرابعة، والذي تبدأ منافساته الأولية الأربعاء المقبل في جدة برعاية أمير المنطقة.

ووصف خلال لقائه أول من أمس أعضاء أمانة ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة بحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، ما تحقق على صعيد الملتقى خلال الدورات السابقة بأنه حالة إبداع، إذ إن الملتقى استطاع أن يحقق النجاح بشكل خارج عن المألوف عبر الفعاليات والأنشطة، مع الأخذ في الاعتبار التقيد بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ومراعاة القيم الوطنية والمبادئ الاجتماعية. ولفت إلى أن إيجاد أمانة لملتقى الشباب ذات استقلالية فكرية وعملية مهمتها البحث عن المشكلات ودراسة الحلول ومن ثم تبنيها، مكّن من الخروج بأفكار غير تقليدية تميزت بالتفرد والابتكار وقابلة للتنفيذ والتطبيق على أرض الواقع. وأشار إلى أهمية أن يتضمن تصميم شعار الملتقى في دورته الرابعة، بالإضافة للرسالة الأم " إيجابية التفكير وصدق العمل"، عبارات (الاعتزاز بالدين) ثم (الولاء للملك والانتماء للوطن)، معلنا أنه سيفتح الباب أمام أمانة ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة لعرض تجاربهم في المناسبات والفعاليات المقبلة.

من جهته، أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز الخضيري أن استهداف شريحة الشباب هدف استـراتيجي تسعى إليه الإمارة لمواكبة تطلعاتهم وآمالهم واحتياجاتهم، مضيفا أن ملتقى الشباب يعتبر أحد الروافد المهمة الرامية لاحتضان أفكار الشباب وتحويلها إلى مشاريع على أرض الواقع.

بدوره، أوضح رئيس اللجنة المنظمة لملتقى شباب منطقة مكة المكرمة الدكتور خالد الحارثي أن تشكيل أمانة للملتقى جاء نتيجة توجيهات الأمير خالد الفيصل الذي حرص على أن يكون للشاب المشاركين في الملتقى استقلاليتهم الفكرية، مشيرا إلى أن الأمانة بدأت في ممارسة مهامها تحت مظلة إمارة منطقة مكة المكرمة، سعيا منها لتحقيق الأهداف المرجوة من الملتقى والمتمثلة في إبراز المواهب والقدرات الشبابية وصقلها، بالإضافة لشغل أوقات فراغهم بالأنشطة المفيدة، إلى جانب التوعية والتثقيف عبر الدورات والمحاضرات. وأشار الحارثي إلى أنه بعد انتهاء الدورة الثالثة تم عقد 4 ورش عمل في محافظات مكة وجدة والطائف، وتم الخروج بعدة توصيات، كان من أبرزها إضافة مسابقات جديدة، وتعزيز عدد الفعاليات في محافظات المنطقة، وجذب الشباب للمشاركة، كذلك الاستفادة من المشاهير في الترويج للملتقى، وتبسيط لغة التحاور مع الشباب، واختيار الأساليب الأقرب لمحاورتهم، وتوجـيه رسالة الملتقى لهم. ونوه إلى أن الحملة التوعوية التي انطلقت مع بداية العام الدراسي الحالي هدفت للتعريف بالملتقى وآلية المشـاركة في فعالياته وبرامجه، فضلاً عن توزيع مطبوعات الحملة على الطلاب والطالبات، مبينا أن أكثر من 2500 مدرسة شاركت في التعريف بالملتقى والفعاليات المصاحبة له من خلال تخصيص إذاعة مدرسية موحدة في كافة المحافظات بمشاركة مئات الآلاف من الطلاب والطالبات بمدارس منطقة مكة المكرمة.

وذكر الحارثي أن وزارة العمل ستشارك هذا العام في التوعية بأهمية الأعمال المهنية، وتنظيم يوم مهنة لجميع محافظات المنطقة، منوها إلى أن من المستجدات هذا العام أيضا اختيار فريق الإدارة التنفيذية وفريق العمل القائم عليه من مجموعة من شباب المنطقة المتميزين في الملتقيات السابقة.

بدورهم استعرض أمنـاء ملتقى شباب منطقة مكة المكرمة أبرز المستجدات التي ستشـهدها الدورة الرابعة للملتقى، ومن أبرزها تشكيل إدارة تنفيذية للملتقى، واستمرار فعالـيات الملتقى طيلة العام الدراسي.

وفي جانب المسابقات، فقد تم إشراك وزارات التربية والتعليم العالي والتعليم الفني. وبلغ إجمالي المسابقات أكثر من 60 مسابقة شارك فيها 2656 جامعة وكلية تقنية ومدرسة تعليم عام، كما تم ولأول مرة إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة عبر 8 جهات تـشارك في أربعة مجالات، هي الكرة، سباق 100 م، سباق 50 م، والسـباحة.

وفيما يخص الفعاليات، فقد استحدث الملتقى لجنة "أصدقاء الملتقى"، وتم تكوين 40 فريقا من مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة، بهدف إشراك أكبر عدد ممكن من الشباب في التخطيط للفعاليات، إضافة لفتح المجال أمامهم لتنظيم كل البرامج التي تتواءم وتوجه الملتقى.