وقعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وحكومة المملكة ممثلة بـ"الصندوق السعودي للتنمية"، اتفاقيتي تعاون بقيمة إجمالية قدرها 10 ملايين دولار أميركي لمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في كل من الأردن ولبنان بقيمة 5 ملايين دولار لمشروع الأردن، و5 ملايين دولار لمشروع لبنان وذلك يوم أمس بمقر الصندوق في الرياض.

مثّل الصندوق خلال التوقيع، نائب رئيس الصندوق السعودي للتنمية العضو المنتدب المهندس يوسف البسام، فيما مثّل المفوضية، الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي عمران رضا.

وتأتي هذه المساهمة الكريمة من قبل حكومة المملكة في وقت تجاوز فيه عمر الأزمة السورية الـ1000 يوم مما تسبب في لجوء أكثر من مليوني سوري إلى دول الجوار هرباً من النزاع في بلادهم.

ويؤدي تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى زيادة الضغط على البنى التحتية والخدمات في البلدان المضيفة، خاصة لبنان والأردن، التي تستضيف أكثر من نصف العدد الكلي للاجئين.

وتهدف هذه المشاريع الممولة من قبل المملكة إلى إعادة بناء وتأهيل وتوفير المرافق والخدمات العامة في الأردن ولبنان، والتي سيستفيد منها ما مجموعه 120,000 من اللاجئين السوريين وأفراد المجتمعات المضيفة في كلا البلدين (70 ألفا في الأردن، و50 ألفا في لبنان).