دعا مفتي الديار العراقية رافع الرفاعي أمس إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، محذرا المعتصمين من بعض الجهات السياسية التي تحاول اتخاذهم سلما إلى مرادهم، وشدد على ضرورة إبعاد ساحات الاعتصام عن الدعايات الانتخابية.

وقال الرفاعي إن "على الجميع المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة وانتخاب المرشح المناسب في المكان المناسب وقطع الطريق أمام المفسدين الذين يحاولون الصعود للمناصب لسرقة حقوق أهل العراق"، مؤكدا على ضرورة "انتخاب الشخص الذي يمتلك صدق الحديث والأمانة وألا ينتخب الفاسد، ولا يسمح لأي جهة استغلال الناس لسرقة ذمم الناخبين". وأضاف أن "ساحات الاعتصام يجب أن تكون بعيدة عن الترويج الانتخابي، وعلى المعتصمين عدم السماح لأي مرشح باستغلال المنصات في الترويج السياسي ومنع وضع صور المرشحين داخل وبالقرب من ساحات الاعتصام.

إلى ذلك، رفض المتظاهرون في المحافظات الست المنتفضة دعم وتأييد أية كتلة سياسية تخوض الانتخابات التشريعية المقبلة. وقال الناطق الرسمي باسم ساحات الاعتصام محمد طه الحمدون إن "المعتصمين بمحافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار وديالى وكركوك لا يدعمون أي كتلة سياسية تخوض الانتخابات، أو تختزل هذه المحافظات بكتلة واحدة".

وأشار إلى أن "الحراك الشعبي لا يمكن أن يختزل بقائمة تمثله بالانتخابات، لكن ممكن لساحات الاعتصام دعم قيادات الحراك السياسي ومن يطالبون بالإصلاح والتغيير ورفع الظلم عنهم"، مبينا أن "المحافظات الست المنتفضة لا توجد لديها قائمة انتخابية تمثلها أو تتبناها، وليس في أجندتها دعم كتلة معنية أو حصرها بكتلة واحدة".