أبدى رئيس لجنه الاحتراف وأوضاع اللاعبين عبدلله البرقان استغرابه من تصريح رئيس نادي الرائد عبدالعزيز المسلم الذي أكد خلاله أن اللجنة حجزت مستحقات النادي من النقل التلفزيوني، موضحاً أن "تسجيل الرائد للاعبيه في الفترة الصيفية وعددهم 13 لاعبا تم بعد موافقة المشتكين ووكلائهم على أن تخصم من أول مستحقات للنادي، وهو ما وافق عليه مندوب الرائد، وعلى ضوئها تم التسجيل". وأشار البرقان إلى أن هذا الإجراء تم أيضاً لعدد من الأندية وليس الرائد فقط.

وأبدى عدد من الأندية تذمرها من تأخر صرف حقوق الأندية المالية من عقود الرعاية والنقل التلفزيوني ما ضاعف ديونها وأدى لقيام رئيس الشعلة فهد الطفيل بشراء سيارات بالتقسيط ومن ثم بيعها لتسليم لاعبيه رواتب ومكافآت متأخرة.

ويقف عدد من الأندية عاجزة أمام الديون التي وصلت إلى أرقام فلكية تجاوزت بعضها 10ملايين ريال، وعدم تمكنها من السداد.

وبدأت الأزمة المالية بالانفراج شيئاً فشيئاً بعد أن أودعت رابطة دوري المحترفين مبلغ 200 ألف ريال كجزء من المتأخرات من عقد الراعي عبداللطيف جميل على أن يتم صرف بقية المبالغ في أسرع وقت ممكن.

في حين تلقى اتحاد كرة القدم دعماً حكومياً مالياً قدره 88 مليون ريال، وذلك لسد العجز المالي في خزينة اتحاد القدم التي بدورها ستحول تلك المبالغ للأندية.

وتعيش الأندية فترة عصيبة مع فتح باب الانتقالات الشتوية الذي انطلق أول من أمس ويستمر حتى 14 من يناير المقبل، حيث يبرز تسليم مسيرات الرواتب وحل الديون كشرط أساسي من لجنة الاحتراف للتعاقد مع لاعبين جدد.