أنهى المنتخب السعودي الأول لكرة القدم عام 2013 محتلاً المركز الـ87 عالميا، وهو المركز الأفضل له على مدار العام الحالي على الإطلاق، ونجح في العودة إلى قائمة أفضل 10 منتخبات في القارة مجدداً.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" كشف أمس عبر موقعه الرسمي عن التصنيف الأخير لمنتخبات العالم لهذا العام، تصنيف ديسمبر، وهو التصنيف الذي شهد مواصلة "الأخضر" لرحلة صعوده الكبيرة، حيث جاء في المرتبة الـ87 عالمياً برصيد 391 نقطة، مسجلا قفزة قدرها 12 مرتبة دفعة واحدة.

وكان المنتخب السعودي خاض خلال فترة التصنيف الشهري مباراتين، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2015 في أستراليا، حيث فاز أولا على العراق (1/2) بالسعودية، قبل أن يتعادل مع الصين في عقر دارها سلبياً.

واحتل "الأخضر" المرتبة التاسعة قارياً بعد إيران التي تصدرت القائمة قبل اليابان، كما حافظ على مقعده شبه الدائم في قائمة أفضل 10 منتخبات عربية، واحتل المركز التاسع. ولم تشهد النسخة الأخيرة لتصنيف هذا العام أي تغيير على قائمة العشرة الأوائل، حيث لا تزال إسبانيا تتربع على القمة، متقدمة على ألمانيا والأرجنتين، ثم تليها كولومبيا والبرتغال وأوروجواي. وفي المقابل، حقق فريقان آسيويان هذا الشهر أعلى ترتيب لهما في التاريخ، ويتعلق الأمر بكل من الفلبين وجوام، وتحتل إسبانيا بطلة العالم وأوروبا، صدارة الترتيب النهائي السنوي للمرة السادسة على التوالي، مما ضمن لها مرة أخرى لقب فريق العام.

من جهتها، حققت أوكرانيا أعلى ارتقاء عام 2013، وذلك بفضل تسعة انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة فقط، حيث جمعت ما لا يقل عن 312 نقطة منذ ديسمبر 2012، لتصعد 29 مرتبة في طريقها إلى المركز 18، وهي المرة الأولى التي تحرز فيها جائزة أفضل ارتقاء في العام.