أكد مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد سامي الجدعاني، أن إدارته على أهبة الاستعداد لهطول الأمطار، مشيرا إلى أنه سيتم تحديث المعلومات وإصدار أمر للعمليات للتدخل السريع في حال الأمطار الغزيرة والسيول، إضافة إلى إبلاغ الإدارات المساندة للدفاع المدني في هذه الأعمال.

وقال في تصريح أمس إنه يتم توزيع المهام على الضباط والفرق المكلفة بإعداد الخطط واتخاذ كافة التدابير اللازمة، حيث توزع الفرق البشرية على نقاط الخطر، التي تم حصرها من السنوات السابقة سواء كانت نقاطا لتجمع الأمطار، أو نقاط التقاء للسيول الجارية، مؤكدا أن تلك النقاط تم تحديثها.

ولفت إلى أن إدارته تعمل على توزع الآليات والمعدات ودوريات السلامة وتتمركز فيها تحسبا لأي طارئ، مبينا أن المواطنين والمقيمين أصبح لديهم وعي كامل بعدم الخروج أثناء هطول الأمطار لبطون الأودية حتى لا يعرضوا أنفسهم للخطر.

من جانبه، أكد مدير إدارة مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، أنه في حال هطول أمطار غزيرة على مكة المكرمة وضواحيها، يتم استنفار كافة العاملين في قطاع المرور، وتكثيف للدوريات المرورية بالطرق الرئيسية والفرعية بالعاصمة المقدسة.

ولفت إلى أن الفرق الميدانية تعمل على تسيير حركة سير المركبات في حال انقطاع التيار الكهربائي عن الإشارات المرورية، والتعامل مع البلاغات أولا فأولا التي ترد لغرفة العمليات ومعالجتها فورا لعدم وقوع أي اختناقات مرورية أو تعطل لحركة السير.

فيما أفاد المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري، بأن إدارة النظافة والفرش بالمسجد الحرام استعدت بما يزيد على 300 آلية ومعدة ونحو 600 عامل لإزالة آثار مياه الأمطار من داخل الحرم وساحاته في حال هطول الأمطار.

وأكد أنه يتم الاستعداد قبل هطول الأمطار بوقت كاف برفع السجاد، إضافة إلى فرش المشايات البلاستيكية المانعة للانزلاق على جميع المداخل المؤدية إلى المسجد الحرام من الساحات وداخل الحرم ورفع استعداد فرق الصيانة.