فيما يُعيد مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة والستين التي يعقدها غدا تكوين لجانه المتخصصة، وتسمية رؤسائها ونوابهم لأعمال السنة الثانية من الدورة السادسة للمجلس في الثالث من ربيع الأول المقبل، يناقش في جلسته الثلاثاء المقبل، التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، ويصوت على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما يصوت المجلس خلال الجلسة على توصيات لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع الإستراتيجية الوطنية للشباب في المملكة، بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات أثناء مناقشة المشروع في جلسة سابقة.

ويستمع المجلس كذلك لوجهة نظر لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1434/1433، في حين أوصت اللجنة بإعادة النظر في المنهجية التي تتبعها الهيئة في رصد المخالفات التي تقع في الأجهزة الحكومية وكيفية معالجتها على نحو يضمن سرعة تصحيح الوضع.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لدارة الملك عبدالعزيز للعام المالي 1434/1433.

وفي جلسته العادية السبعين التي تعقد الثلاثاء القادم وهي الجلسة الأخيرة لأعمال السنة الأولى للدورة الحالية، يناقش المجلس تقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، بشأن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1434/1433.

ويصوت المجلس على توصيات لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية، بشأن تقرير الأداء السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام المالي 1434/1433، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء واستفسارات على التقرير أثناء مناقشته في جلسة سابقة. كما يستمع لوجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1433/1434هـ .

وطالبت اللجنة في توصياتها النهائية على التقرير بأن يتضمن تقرير الوزارة القادم معلومات تفصيلية عن نتائج حملة مكافحة سوسة النخيل الحمراء، وكمية المبيدات المستخدمة في الإنتاج الزراعي وأنواعها ومأمونية استخدامها.

ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن التقرير السنوي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون للعام المالي 1434/1433، وتقرير لجنة الشؤون الخارجية، بشأن التقرير السنوي لوزارة الخارجية للعام 1434/1433.

ويشتمل الجدول على تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح عضو المجلس اللواء الدكتور محمد أبو ساق، بشأن تعديل بعض مواد نظام "الحراسة الأمنية المدنية الخاصة" الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 1426/7/8 والمقدم بموجب المادة 23 من نظام المجلس.


 


موضوعات على طاولة المجلس

• التقرير السنوي لمكافحة الفساد

•تعديل بعض مواد الحراسات الأمنية الخاصة

•تقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض