وجهت الشركة السعودية للكهرباء الدعوة للمستثمرين المحليين والعالميين لإنشاء محطة غازية مستقلة لإنتاج الكهرباء بمحافظة ضباء على الساحل الشمالي الغربي للمملكة.

وأوضحت الشركة في بيان أمس، أن المحطة المزمع تنفيذها تبلغ قدرتها 550 ميجاوات وتعمل بنظام الدورة المركبة ومعززة بالطاقة الشمسية (Integrated Solar Combined Cycle) وتقع على بعد 50 كيلومترا شمال ضباء بمنطقة تبوك. وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي بن صالح البراك، إن الدعوة تأتي ضمن برنامج الشركة لإشراك القطاع الخاص في إنتاج الطاقة الكهربائية كمنتجين مستقلين، وفقاً لأسلوب البناء والتملك والتشغيل، مشيراً إلى أن الشركة حددت يوم الأحد 12 يناير 2014 كآخر موعد لاستلام خطابات إبداء الرغبة، حيث من المقرر أن تقوم الشركة، حسب برنامج مشاريع الإنتاج المستقل، بشراء كامل الطاقة المنتجة من محطة ضباء1 للإنتاج المستقل بموجب اتفاقية طويلة الأمد لشراء الطاقة الكهربائية مع شركة المشروع التي سيتم تأسيسها لهذا الغرض. وأبان المهندس البراك أن المشروع يعد خامس مشاريع برنامج الشركة لمشاريع الإنتاج المستقل، حيث أبرمت الشركة اتفاقيات شراء الطاقة الكهربائية لأربعة مشاريع لمحطات توليد جديدة في كل من رابغ (محطتين) والرياض والقرية بقدرات إجمالية تصل إلى 9000 ميجاوات، حيث تعاقدت الشركة مع مكاتب استشارات عالمية متخصصة في المجالات الفنية والمالية والقانونية للمساندة في أعمال تطوير مشاريع الإنتاج المستقل بالشركة من أجل تنفيذ البرنامج.

وأكد أن البرنامج موجه للمستثمرين المحليين والعالميين وأن مشروع محطة ضباء 1 للإنتاج المستقل يعد أول المشاريع المدمجة مع الطاقة الشمسية ضمن البرنامج وعلى مستوى المملكة، ويأتي منسجماً مع التوجهات العامة المتعلقة بالتخصيص والمنافسة ومشاركة القطاع الخاص في مشاريع الكهرباء.

في سياق آخر، وقع المهندس علي البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء أمس خمسة عقود لإنشاء محطتي تحويل كهرباء وخطوط ربط هوائية على الجهد 380 كيلوفولت، بقيمة إجمالية قدرها 3.03 مليارات ريال بعدد من مناطق المملكة، ضمن برنامج الشركة لتعزيز النظام الكهربائي وتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية.

وأوضح المهندس البراك أن العقود تتضمن عقدين لإنشاء محطة تحويل كهرباء بحائل وأخرى بالجعيمة في المنطقة الشرقية. وستساهم محطة حائل في تغذية الأحمال الكهربائية ومقابلة الطلب المتنامي على الكهرباء بمنطقة حائل، بينما ستدعم محطة تحويل الكهرباء بالجعيمة مرافق التوليد بشركة أرامكو السعودية حيث ستوفر 1520 ميجاوات. ومن المخطط دخولهما الخدمة في غضون 28 شهراً من تاريخ توقيع العقد.

وذكر البراك أن هناك ثلاثة عقود لإنشاء خطوط ربط هوائية مزدوجة الدائرة جهد 380 كيلوفولت لربط كل من محطة توليد رابغ المرحلة الرابعة والخامسة وربط محطة تحويل رابغ الثانية للإنتاج المستقل ومحطة ينبع الثالثة ومحطة تحويل شرق المدينة المركزية بالشبكة العامة وربط المرافق الإضافية للتوليد المشترك للطاقة لشركة أرامكو السعودية.

وأشار البراك إلى أن هذه المشاريع سيتم تنفيذها خلال 29 شهراً من تاريخ توقيع هذه العقود التي تهدف لتعزيز موثوقية وكفاءة الشبكة الكهربائية.