تعذر أمس وصول عدد من الطلاب والطالبات بقرى طريق الهجرة السريع بالمدينة المنورة، بعد الأمطار التي شهدتها المنطقة ومحافظاتها منذ مساء أول من أمس.

وسجلت الاختبارات غياب عدد من الطلاب والطالبات لتعذر وصولهم لمدارسهم بسبب جريان الأودية، خاصة في مدارس وادي الفرع ومهد الذهب، فيما أبلغت إدارات المدارس إدارتها عن حالات التغيب.

من جانبه، تفقد مدير التربية والتعليم بالمنطقة ناصر العبدالكريم، في جولة ميدانية بعض المدارس صباح أمس للإشراف على سير الاختبارات التي شهدت حضور أكثر من 140 ألف طالب وطالبة.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد خالد الجهني، أنه ورد للمديرية أول من أمس تنبيه من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، يفيد بتوقع حالة عدم استقرار في الأجواء بهطول أمطار رعدية متوسطة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تُحدّ من مدى الرؤية الأفقية.

وأفاد الجهني بأن هذه الحالة تشمل محافظة الحناكية والمراكز التابعة لها والطريق السريع الرابط بين منطقة القصيم والمدينة المنورة والأجزاء الجنوبية الشرقية من المنطقة، كما تشمل محافظة المهد والمراكز التابعة لها وكذلك الطريق الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ولم تمنع الأمطار التي هطلت على جدة فجر أمس من توجه أكثر من 250 ألف طالب وطالبة لمدارسهم في أول أيام اختبارات الفصل الدارسي الأول بشكل طبيعي دون أن تكون هناك نسبة ملحوظة للغياب أو التأخر، فيما غرد مدير عام التربية والتعليم بجدة عبدالله الثقفي فجر أمس مطمئنا الطلاب، ومؤكدا في الوقت ذاته أن أي تأخر أو غياب بسبب الأمطار سيكون عذرا مقبولا لإعادة الاختبار فيما بعد.

ووجه الثقفي جميع مديري ومديرات مدارس جدة المتوسطة والثانوية بقبول عذر من تأخر أو غاب من الطلاب والطالبات عن حضور اختبارات الأحد بسبب الأمطار التي شهدها عدد من أحياء المحافظة وإعادة الاختبار لهم في وقت لاحق حسب ما نصت عليه لائحة الاختبارات.

وأكد الثقفي في تصريح صحفي عقب تفقد سير اختبارات الطلاب في عدد من المدارس صباح أمس أن نسبة الغياب بين الطلاب والطالبات لم تتجاوز النسبة الطبيعية في مجملها رغم غزارة الأمطار على بعض الأحياء في شرق وجنوب ووسط جدة، كما لم تسجل أي حوادث تذكر في مدارس المحافظة.

من جهته، أوضح مدير مكتب التربية والتعليم بوسط جدة خالد الحارثي أن جميع الدارس تسعى لتهيئة المناخ الملائم للطالب ليؤدي اختباراته على الوجه الأكمل، فيما زارت مساعدة مدير التعليم بجدة للشؤون التعليمية نور با قادر عدداً من المدارس اطمأنت فيها على سير الاختبارات وحضور الطالبات.

وفي القنفذة، استقبلت مدارس التربية والتعليم أكثر من 30 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس المحافظة ومكاتب التربية والتعليم بكافة القطاعات التابعة لها.