في الوقت الذي ناقش فيه مجلس الشورى أمس مشروع جباية الزكاة المحدّث الجديد، اعتبر مدير عام مصلحة الزكاة والدخل بالمملكة إبراهيم المفلح أن النظام الجديد يخدم جميع التعاملات الخاصة بالمصلحة، متوقعاً إقراره قريباً، قبل أن يكشف عن أن إيرادات المصلحة بالزكاة شهدت هذا العام نمواً جيداً بلغ 15%.

وقال المفلح خلال حديثه لرجال الأعمال في غرفة القصيم أمس، إن المصلحة انتهت من التفاوض لتوقيع 51 اتفاقية لتفادي الازدواج الضريبي مع الدول الشركاء الاستراتيجيين للمملكة، فيما وقعت 33 اتفاقية تتعلق بالجانب التجاري والاستثماري، وذلك بهدف تشجيع وتسهيل الاستثمار لرجال الأعمال السعوديين بالمملكة أو الخارج، إضافة إلى تحديد آلية لفرض ضريبة لمرة واحدة على النشاط الواحد والشركة الواحدة، لافتا إلى وجود توسع كبير في الاتفاقيات لتبادل الازدواج الضريبي.

وأشار المفلح إلى أن المصلحة قطعت شوطاً كبيرا في تطبيق النظام الآلي فيما يتعلق بأعمالها بشكل دقيق وسريع بما يضمن توحيد الإجراءات بجميع فروع المصلحة بنفس المعايير والمحددات، مبينا أن وجود توجه لتفعيل البوابة الإلكترونية للمصلحة لتسجيل أي شركة جديدة يتم عن طريق البوابة وعدم قبول أي ملف ورقي للتسجيل لدى المصلحة.

وبين المفلح أن المصلحة واجهت مقاومة ومعارضة من قبل المكلفين في بداية التحول من النظام الورقي إلى الآلي، إلا أنها تجاوزت ذلك مع مرور الوقت ومساعدة الفروع من خلال وضع كونترات لمساعدة من يرغب التسجيل عن طريق البوابة وإدخال المعلومات، لتصبح بعدها جميع المؤسسات والشركات الجديدة مسجلة بشكل آلي، وتتم أرشفتها لدى المصلحة في توجه يهدف إلى تجنب الحاجة إلى مراجعة وإنهاء جميع الإجراءات عن طريق البوابة الإلكترونية، إضافة إلى إمكانية تأكد المصلحة من صحة المعلومات المقدمة بالتعاون مع الجهات الحكومية.

وأشار المفلح إلى أن إيرادات المصلحة بالزكاة هذا العام شهدت نمواً جيداً بلغ 15%، مما يدل على أن الأنشطة الاقتصادية في توسع بالمملكة، وأن إجراءات المصلحة باتت أسهل وأسرع، لافتاً إلى أن استحقاقات الزكاة تذهب إلى المستفيدين بالضمان الاجتماعي أو المستحقين للزكاة.

وكان مدير عام مصلحة الزكاة والدخل قد التقى أمس عددا من تجار منطقة القصيم استجابة للدعوة التي قدمها رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم عبدالله بن إبراهيم المهوس بمقر الغرفة بمدينة بريدة.

وشارك في اللقاء نائب المدير العام للشؤون التنفيذية سعد بن عبدالعزيز السعيدان، ومدير إدارة الرقابة والمراجعة محمد الحسن، وتخلله مناقشة واستعراض لوائح وأنظمة مصلحة الزكاة والدخل، إضافة إلى طرح التجار ما يواجههم من صعوبات وعوائق لإتمام إجراءاتهم لدى المصلحة.