أعلنت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، أن اختبارات الطلاب في يومها الثاني لم تتوقف في أي مدرسة من مدارس العاصمة؛ بسبب موجة الأمطار التي هطلت طوال ليل أول من أمس، وكشفت أنها تعكف حاليا على إعداد دليل خاص بالحالات الطارئة، يبدأ العمل به ابتداء من الفصل الدراسي المقبل.

وكشف مدير الأمن والسلامة بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض المهندس صالح الحربي، أن الاختبارات لم تتوقف بسبب الأمطار، رغم وجود بعض الشكاوى، مشيرا إلى أن فرق الأمن والسلامة باشرت حالتي الماس كهربائي في مدرستين إحداهما في حي النهضة والأخرى في الجزيرة، وجرى حل المشكلة في حينها. فيما تعكف الإدارة حاليا على إعداد دليل خاص بالحالات الطارئة، سيبدأ العمل به ابتداء من الفصل الدراسي المقبل.

وحول تعليق الدراسة، أوضح الحربي أن القرار يتم بناء على تقارير تفصيلية من الدفاع المدني تصدر كل ست ساعات، وأن التعليق لا يعتمد على التقارير طويلة الأمد لأنها قد لا تقع، ولكن في حال وصول تقارير تفيد بوجود خطر حقيقي ستقرر لجنة الطوارئ بالتأكيد تعليق الدراسة.

وكانت إدارة الأمن والسلامة قد وجهت تعميما إلى المدارس في أنحاء المملكة منذ دخول موسم الأمطار، أكدت خلاله على عدم إحداث أي تغييرات في تصميم المبنى المعتمد من الدفاع المدني سواء المباني الحكومية أو المستأجرة، وعدم إغلاق الممرات أو فتحات التهوية الداخلية، إلا بعد موافقة إدارة المباني في المنطقة، وإزالة أي تعديلات تم إحداثها في المبنى دون تلك الموافقة المسبقة.

ولفت التعميم إلى تحذيرات أخرى، منها التأكد من خلو أسطح المباني المدرسية من وجود مخلفات أو تكدس للأثاث الزائد، والتخلص الفوري من أي مخلفات أو أثاث زائد وفق المتبع نظاما، إلى جانب التأكد من خلو مخارج الطوارئ والممرات من أي عوائق، علما أن فرق الأمن والسلامة بالمنطقة تؤكد على عدم تكدس الأثاث الزائد في الممرات وعلى أبواب الطوارئ وعدم اغلاق تلك الأبواب بالأقفال، لمخالفة ذلك لأنظمة السلامة المدرسية المعتمدة من الدفاع المدني.

ودعت الإدارة أيضا مدارسها إلى نظافة مجاري صرف المياه من الأسطح والتأكد من سلامة طبقات العزل تحت بلاط الأسطح، مشددة على أنه في حال وجود تسرب للمياه من أرضية الأسطح يجب إبلاغ إدارة الصيانة بالمنطقة، إلى جانب التأكد من نظافة مزاريب المياه لمظلات الأفنية الداخلية من الأتربة لضمان عملها بالشكل الأمثل، وعدم وجود أي تمديدات كهربائية في أسطح المباني لم يتم وضعها داخل مجاري العزل البلاستيكية الخاصة بالتمديدات الكهربائية.