بين المشرف على وكالة الوزارة للدراسات والبحوث والمتحدث الرسمي بوزارة الإسكان المهندس محمد الزميع في عرض مرئي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم أن هناك حزمة من الشروط التي تضمنتها الآلية لقبول طلب استحقاق الدعم السكني وهي أن يكون الدعم موجهاً لأسرة مكونة من إحدى المجموعات التالية:



مكونات الأسرة المستحقة..

بين المهندس محمد الزميع أن مكونات الأسرة المستحقة للدعم السكني لا بد أن تكون الأسرة مكونة من زوج وزوجة، زوج وزوجة وولد أو أكثر، أب وولد أو أكثر، أم وولد أو أكثر، اثنان أو أكثر من الإخوة في حال وفاة الوالدين، متقدم واحد أو أكثر من الإخوة في حال كون الأم غير سعودية والأب متوفى؛ أو كانت العائل الوحيد لهم.



المتقدم سعودي الجنسية..

يشترط التنظيم أن يكون المتقدم عن الأسرة سعودي الجنسية، وأن تكون الأسرة مقيمة في المملكة العربية السعودية؛ وأن يكون عمر المتقدم 25 سنة وأكثر؛ ولا يكون أحد أفراد الأسرة مالكاً لمسكن مناسب أو سبق لأيّ منهم ذلك خلال الخمس سنوات السابقة لتاريخ تقديم الطلب، وألاّ يكون قد سبق لأحد أفراد الأسرة تملك مسكن ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرجاً فيه.



تقديم الطلب..

يقدم الطلب من قبل الرجل (زوج أو أب) ، أو من قبل المرأة (زوجة أو أم تعول أبناءها كالأرملة والمطلقة التي مضى على طلاقها سنتان)، أو من أخوة مجتمعين متوفي الوالدين، أو من ينوب عنهم شرعاً.



استمرارية الشروط..

يشترط استمرارية توافر جميع الشروط المشار إليها أعلاه من وقت تقديم الطلب وإلى حين تخصيص الدعم السكني، وبالتالي إذا كانت الأسرة مستوفية لجميع الشروط عند تقديم الطلب هذا لا يعني بالضرورة حصولها على الدعم السكني؛ إذ يلزم استمرار توافر الشروط فيها إلى حين تخصيص الدعم السكني لها.



أولوية الاستحقاق..

بينت الوزارة أن المتقدمين الذين تتوفر بهم شروط الحصول على الدعم السكني يتم ترتيبهم حسب معايير أولوية المتقدمين المستحقين وهي المعايير التي تحدد نقاط أولوية الأسرة في تنظيم الدعم السكني وتشمل الحالة المالية للمتقدم وأسرته، سن المتقدم، عدد أفراد الأسرة، الحالة الاجتماعية والصحية للمتقدم وأسرته بالإضافة لأسبقية تقديم الطلب.



بوابة إلكترونية للتقديم..

ستطلق الوزارة بوابة إلكترونية خاصة لآلية الاستحقاق للتحقق من كافة البيانات المدخلة من قبل المتقدمين على الدعم السكني وفق المعايير والشروط التي تضمنتها آلية الاستحقاق. وترتبط هذه البوابة مع جميع الجهات ذات العلاقة التي لديها معلومات تفيد في تحديد حالة الأسرة ومدى حاجتها إلى الحصول على الدعم السكني وعدم اقتصارها على أسبقية التقدم بالطلب.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه البوابة المعتمدة للتقديم للحصول على الدعم السكني واستكمال البيانات، سيتم إطلاقها بعد ستين يوماً بموجب التنظيم.



استمرار الدعم..

لضمان استمرار الدعم السكني للأجيال القادمة أشار التنظيم المعتمد إلى أن جميع أوجه الدعم السكني ستقدم بأقساط مالية ميسرة وتم تحديد القسط المالي الواجب دفعه من المستفيد منه.



استثناء..

استثنت وزارة الإسكان المتقدمين على القروض من الصندوق العقاري قبل تاريخ 23-7-1432، فإنها تعامل وفقاً للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم، وأن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لذلك من رأس ماله الحالي، ومن تقدم بعد هذا التاريخ فإنها تسري عليه أحكام التنظيم الجديد على جميع طلبات القروض السكنية المقدمة لصندوق التنمية العقارية.



خيارات..

المتقدم الذي لديه طلب قائم ورقم انتظار رسمي في صندوق التنمية العقارية "بشرط تملّك الأرض" له عدة خيارات منها الاختيار بين الاستمرار في برنامج صندوق التنمية العقارية أو التنازل عن طلبه والانضمام لتنظيم الدعم السكني. وفي حالة التنازل يؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار.

أما المتقدم الذي لديه طلب قائم عن طريق الإنترنت في صندوق التنمية العقارية "بدون شرط تملّك الأرض"؛ يدرج طلبه مباشرة في طلبات تنظيم الدعم السكني ويؤخذ تاريخ تقديم طلبه السابق في عين الاعتبار، أما المتقدم الذي لم يسبق له التقديم على صندوق التنمية العقارية، فيدرج طلبه ضمن طلبات تنظيم الدعم السكني، عند تقديمه على بوابة "إسكان" (www.eskan.gov.sa)، بحيث يكون مستحقا لأحد منتجات الدعم السكني؛ في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.



الحاصل على منحة أرض..

المتقدم الذي حصل على منحة أرض من وزارة الشؤون البلدية والقروية، يكون مستحقاً لمنتج القرض فقط في حالة اجتياز جميع شروط الاستحقاق.



خطوات يجب اتباعها..

الخطوات التي يجب إتباعها من قبل المتقدمين الذين تنطبق عليهم الشروط ، فعلى المتقدم تسجيل المعلومات الشخصية العامة وتسجيل معلومات عن الأملاك التي بحوزته، كذلك عليه تسجيل معلومات السكن الحالي، وتحديد تفضيلات الدعم السكني المطلوب سواء كان (وحدة سكنية أو قرض أو أرض أو قرض وأرض)، ويجب أن تشمل المعلومات المطلوبة عن الأسرة والزوجة والأبناء ومعلومات عن المعالين.



طرق تواصل..

يشار إلى أن بوابة "إسكان" مصممة بطريقة تتيح  درجة عالية من السهولة والشفافية.

كما تم تخصيص رقم اتصال موحد (920002431) للإجابة على استفسارات المواطنين.



شكر وعرفان..

ورفع وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ بمناسبة إقرار آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني، مثمنين في وزارة الإسكان الدعم السخي الذي ظل يقدمه للوزارة في جميع خطواتها، من أجل توفير ووصول الدعم السكني للمواطنين.

وقال في كلمة خلال المؤتمر الصحفي اليوم: يشرفني كذلك أن أرفع أسمى آيات الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين، على دعمهما المستمر للوزارة.

وشكر الجهود والتعاون الذي وجدته وزارة الإسكان من الجهات الحكومية ذات العلاقة، مؤكداً أهمية دورها في توفير المعلومات والبيانات اللازمة التي تكفل تنفيذ هذا البرنامج الوطني المهــم " إسكان".

وقال وزير الإسكان: إن آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني، تهدف إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للسكن المناسب مع إعطاء أولوية للأسر الأكثر احتياجاً بما يدعم المكون الأساس للمجتمع السعودي وهو الأسرة ويرتقي بها اجتماعياً.

وبين أنه لضمان وصول الدعم السكني للأسرة المستحقة؛ أعدت الوزارة بوابة إلكترونية ستنطلق بعد ستين يوماً من تاريخ إقرارها يوم أمس؛ تتيح لجميع المواطنين التقدم بطلبات الإسكان واستكمال بياناتهم ليتم تدقيقها والتحقق من صحتها مع عدد من الجهات ذات العلاقة, ومن ثم معالجتها وتطبيق شروط الاستحقاق ومعايير الأولوية عليها بما يحقق العدالة والشفافية والاستدامة. كما خصصت الوزارة مركز اتصال موحد لاستقبال استفسارات المواطنين والإجابة على تساؤلاتهم ومساعدتهم في استكمال بياناتهم عبر الموقع الإلكتروني.



وبين المهندس محمد الزميع أن إقرار الآلية يؤكد حرص حكومة خادم الحرمين على تلبية تطلعات المواطنين لتوفير السكن المناسب لكافة المستحقين، حيث عمدت الآلية إلى تنوع الدعم السكني ليتناسب مع الاحتياجات المختلفة للأسر السعودية، وتتعدد المنتجات بين وحدة سكنية؛ أرض؛ قرض؛ أو قرض وأرض معاً.



جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقد بفندق الريتزكارلتون بالرياض اليوم كشفت فيه وزارة الإسكان عن شروط ومعايير آلية الاستحقاق والأولوية لتنظيم الدعم السكني (إسكان).

وتهدف الآلية إلى تيسير تملك الأسرة السعودية للمنتجات السكنية المدعومة من الدولة وتساهم في انتقاء المسكن المناسب الذي يلبي احتياجات الأسرة السعودية، وتحقق سياسة الدولة في وصول الدعم السكني لمستحقيه.