أوضح مدير عام إدارة المياه بالمنطقة الشرقية المهندس مازن باخرجي، أنه تم تشكيل لجنة مع الدفاع المدني لحصر الآبار الخطرة بالمنطقة، وسيتم تطبيق اللوائح والجزاءات والعقوبات بحق أصحابها، التي تصل إلى غرامة مالية قدرها 100 ألف ريال للآبار غير المرخصة والمكشوفة، وقد تصل العقوبة إلى السجن، إضافة إلى إلزام صاحب البئر بردمه.

جاء ذلك على هامش الاجتماع الذي عقده أمس المجلس البلدي بالدمام مع أمانة المنطقة الشرقية، والدفاع المدني، وفرع وزارة المياه، وفرع إدارة النقل والطرق، للوقوف على مشكلة تجمع مياه الأمطار.

وأشار باخرجي، إلى أنه لا توجد مشكلة مع الآبار الحكومية وإنما المشكلة تكمن مع الآبار الخاصة، فيما كشف عن أن إدارة الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية عثرت مساء أول من أمس على بئر مكشوفة على طريق المطار، واتخذت الإجراءات اللازمة بحق صاحبها.

من جهته، أكد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير في تصريح صحفي مقتضب عقب الاجتماع، على أن الأمانة والمجلس البلدي يعملان معاً للرقي بالخدمات البلدية التي تقدم للمواطن، مبيناً أن الأمانة حضرت الاجتماع لطرح حلول عملية وليس لمناقشة الخلافات مع المجلس.

إلى ذلك، أوضح رئيس المجلس البلدي بالدمام المهندس نبيل الجامع، أن المجلس حدد الأماكن التي تتأثر بهطول الأمطار والعمل على سرعة حلها حلاً جذرياً ونهائياً بدلاً من التعامل معها بالطرق التقليدية كشفط المياه وقت هطول الأمطار، لافتاً إلى أن الأمانة بينت أن هناك 120 موقعاً تم رصدها لتجمع مياه الأمطار سيتم التعامل معها وتلافيها خلال 3 أشهر كحد أقصى، مبيناً أن هناك مشروعاً لرفع عدد شبكات الصرف الصحي في الدمام وزيادتها بدلاً من العدد الحالي الذي يقدر بـ 34 شبكة صرف، وجرت مناقشة ضرورة الإسراع في تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية، مبيناً أن هناك لقاء مفتوحاً مع المواطنين سيتم عقده خلال الشهر القادم.