تفقد وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي أمس القوات المشاركة في تأمين الاستفتاء على الدستور المقرر إجراؤه غداً، مؤكداً أن قوات الجيش ستكون جاهزة ومستعدة حتى تنتهي مهمة الاستفتاء بسلام.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش العقيد أحمد محمد علي، إن "السيسي أكد أن العالم سيرى مدى الانضباط والوطنية والخلق الحسن الذي يتمتع به الجيش المصري في تعامله مع المواطنين وضيوف مصر المتابعين لعملية الاستفتاء"، وطالب القوات بتنسيق العمل ميدانياً مع نظرائهم من وزارة الداخلية لتوحيد الجهود في تأمين المواطنين تجاه أي محاولة لعرقلة سير الاستفتاء في محيط اللجان حتى يدلي كل مواطن بصوته كما يشاء وبحرية كاملة".

وأضاف علي أن "وحدات الصاعقة ستشارك في تأمين الاستفتاء بـ92 دورية ثابتة ومتحركة، تعمل كاحتياطيات قريبة في نطاق المراكز والأقسام بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية، إضافة إلى العمل كاحتياطيات للقيادة العامة للقوات المسلحة بـ76 دورية وطاقم قتال جاهزة للتدخل السريع طبقاً للموقف، وأن وحدات المظلات ستشارك بعدد من المجموعات القتالية، التي تعمل كاحتياطيات لعناصر القوات المسلحة لتأمين اللجان والمقار الانتخابية بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنوفية والقليوبية". وأشار علي إلى أن عناصر من الجيش الثالث الميداني ضبطت مدفعا مضادا للطائرات مجهزا على عربة نصف نقل بدون لوحات مرورية في منطقة نخل بسيناء، مضيفاً أن "القوات ضبطت أيضا 2500 طلقة عيار 14.5 بوصة، و4 رشاشات نصف بوصة، و آر بي جي و10 طلقات خاصة به، بتنسيق مع أبناء عشيرة السقيرات، التي أبلغت عن هذه الأسلحة والذخائر". في السياق، ألقت قوات أمن الإسكندرية القبض على أحد أخطر العناصر الجهادية وبحوزته كمية من حمض النيتريك المستخدم في تصنيع المواد المتفجرة، مشيرة إلى أنه يدعى أسامة مهنا، وكان بحوزته 20 زجاجة ومجموعة من القوارير والأباريق بداخلها مواد كيماوية من ضمنها حمض النيتريك المركز الذي يستخدم في تصنيع المواد المتفجرة، و8 أقنعة واقية من الأبخرة، وميزان حساس، ومشعل ناري، وجهاز قياس ضغط الهواء، وكمية من الزجاج المكسور، كما تم ضبط ملابس عسكر ية خاصة بالقوات المسلحة.

كذلك فقد تم توقيف 19 طالبا من أنصار جماعة الإخوان، من بينهم 4 طالبات، إثر اشتباكات جرت مع الشرطة أمس، أمام جامعات القاهرة والأزهر وعين شمس.

وقال مسؤول أمني إن طلابا من أعضاء الجماعة قطعوا عدة طرق أمام الجامعات الثلاث، وإن الشرطة تدخلت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم وأوقفت 19 طالبا وطالبة في جامعتي القاهرة والأزهر.

وأشعل الطلاب من أنصار الإخوان الذين كانوا يدعون إلى مقاطعة الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد النار في إطارات سيارات لقطع الطرق أمام الجامعات الثلاث. بدورها، قضت محكمة عابدين للأمور المستعجلة بحظر منح تراخيص مراقبة وإشراف على الاقتراع للجمعيات التابعة لجماعة "الإخوان" أو التي تنبثق منها أو ترتبط بها بأي رابط من أي نوع وما يترتب على ذلك من آثار. من جهة أخرى، استمعت محكمة جنايات القاهرة إلى أقوال رئيس تحرير جريدة التحرير الصحفي إبراهيم عيسى، في قضية "محكمة القرن"، المتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك ونجلاه، ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي، و6 من كبار مساعديه، في قضية اتهامهم بالتحريض والاتفاق والمساعدة على قتل المتظاهرين السلميين إبان ثورة 25 يناير، وإشاعة الفوضى في البلاد وإحداث فراغ أمني فيها.

وأكد عيسى، في شهادته، أن تزوير انتخابات مجلس الشعب كان دافعا لعدد من النواب الذين فشلوا في انتخابات دوائرهم للاشتراك في ثورة 25 يناير، وإن كانوا ليسوا أصحاب الدعوة للتظاهرات، مضيفاً أن "المتظاهرين كان أغلبهم من الشباب والمنتمين للقوى السياسية، وأن العامل الأساسي للاحتجاج والمعارضة هو ترديد الأنباء حول نية مبارك في توريث الحكم لنجله جمال".


منصور: ليخرج الجميع مثل 30 يونيو

القاهرة : واس

أكد الرئيس المصري الموقت عدلي منصور أمس على أن بلاده تتعرض لهجمة شرسة داخلية وخارجية تستهدف النيل من مقدراتها وتضمر الشر لشعب مصر، داعيًا جميع المصريين إلى التوجه غدا إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في الاستفتاء على مشروع الدستور المصري. وقال الرئيس منصور في كلمة له بمقر رئاسة الجمهورية أمس "يد الإرهاب الغاشمة تضرب هنا وهناك لتزهق أرواحًا طاهرة نقية ونفوسًا بريئة" ، مشددًا على أن "يد الأمن المصري ستكون حازمة قوية لتصون الحقوق وتعيد استقرار وأمن هذا الوطن". وأضاف: "لنخرج جميعًا كما خرجنا في الـ25 من يناير وفي الـ30 من يونيو وفي الـ3 من يوليو لكي نكمل ثورتنا كما أردناها بدستور يكون هو أول انطلاقتنا نحو دولتنا المدنية الديمقراطية الحديثة وليس آخر محطاتنا فيها". وشدد على أن إقرار الدستور الجديد سيمهد الطريق لخطوات جادة وثابتة على طريق تحقيق الديمقراطية وإنجاز البناء التشريعي للبلاد.


لقطات

•بدأ وفد أميركي مكون من 35 شخصا تابع لمنظمة "الديموقراطية الدولية" برئاسة جوسيه ديرتزنستي زيارة لمصر لمتابعة عملية الاستفتاء على مشروع الدستور.

• التقى وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبدالفتاح السيسي أمس وزير الداخلية الأردني حسين هزاع المجالي الذي يزور القاهرة حالياً.

• أكدت مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون، أن الاتحاد سيظل داعما للشعب المصري من أجل تحقيق أهدافه في الديموقراطية وحقوق الإنسان والأمن.

• ضبط مدفع مضاد للطائرات مجهز على عربة بدون لوحات مرورية فى منطقة نخل بسيناء و2500 طلقة عيار 14.5 بوصة، و4 رشاشات نصف بوصة، وآر بي جي.

• أعلن وزير التموين محمد أبو شادي أن مصر تستهدف شراء أربعة ملايين طن من القمح في موسم حصاد 2014 بسعر 420 جنيها (60.3 دولارا) للأردب (150 كيلو جراما).

• 13867 قاضيا للإشراف على الاستفتاء و30 ألف لجنة فرعية و9329 مركزا انتخابيا موزعا على 27 محافظة.

•51 مليون ناخب يحق لهم التصويت في الداخل و681 ألف ناخب بالخارج.