صوت مجلس النواب العراقي، أمس على مشروع قانون تصديق اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية مع إيران، فيما رفض مشروع قانون الاتفاقية ذاتها مع السعودية، وتزامن التصويت مع وصول وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى بغداد في زيارة رسمية لبحث عدد من القضايا الإقليمية وتطورات الأوضاع في العراق مع المسؤولين في الحكومة.

وقال عضو اللجنة القانونية النائب عن ائتلاف دولة القانون محمود الحسن، "إن مجلس النواب العراقي صوت على مشروع قانون تصديق اتفاق نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الإيرانية، ورفض المصادقة على اتفاقية مماثلة بين حكومتي جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية".

وكانت وزارة العدل أعلنت رغبتها بتنفيذ اتفاقية تبادل المعتقلين بين العراق والسعودية واشترطت تحقيق ذلك بمصادقة مجلس النواب.

وتزامن تصويت مجلس النواب بجلسته أمس بحضور 175 نائبا عن التحالفين الوطني والكردستاني وغياب نواب الكتلة العراقية النيابية بزعامة إياد علاوي، احتجاجا على اعتقال النائب أحمد العلواني، مع زيارة ظريف ولقائه مسؤولين عراقيين لبحث تطوارت الأوضاع الإقليمية والأوضاع في العراق وخاصة الأزمة التي تشهدها محافظة الأنبار.

من جانبه، انتقد المحلل السياسي إبراهيم الجبوري، اعتماد سياسة الكيل بمكيالين في عملية المصادقة على اتفاقيات العراق الخاصة بتبادل المعتقلين.

وقال لـ"الوطن": "موقف مجلس النواب عبر عن انحياز واضح لإيران في غياب أعضاء القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، علما أن المجلس رفض في وقت سابق المصادقة على اتفاقيتي العراق مع إيران والمملكة لتبادل المعتقلين"، معربا عن اعتقاده بأن المصادقة: "جاءت متزامنة مع ووصل وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد".

من جانبه، ندد المجلس العسكري لثوار الأنبار بزيارة وزير الخارجية الإيراني لتدخل بلاده في الشأن العراقي.

وعقد المجلس أمس اجتماعا في منزل أمير الدليم علي سليمان، وأصدر بيانا - حصلت "الوطن "على نسخة منه - جاء فيه: "نتوقع في الأيام المقبلة هجوما واسعا على خلفية زيارة وزير الخارجية الإيراني، ونحن كثوار ضمن المجلس العسكري بجميع عشائرنا ومدننا مستعدون لأي طارئ للتهيئة وسحق أي عدوان لمنع دخول النفوذ الإيراني بواسطة حكومة نوري المالكي، على محافظتنا وبلدنا العزيز وندعو المنظمات الدولية باتخاذ مواقف داعمة لثوار الأنبار والمحافظات الأخرى".

أمنيا وطبقا لمصادر في وزارة الداخلية قتل في بغداد أمس مدنيان وأصيب خمسة آخرون بانفجار عبوة ناسفة في مدينة الكاظمية شمال العاصمة، فيما عثر على أربع جثث لرجال مجهولي الهوية قضوا رميا بالرصاص مرمية في إحدى الساحات الفارغة بمنطقة الإسكان بجانب الكرخ.