أكد رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين بالاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبدالله البرقان، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس، بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي، أن اللجنة نجحت في حل جميع القضايا الموجودة لديها، مشيرا إلى أن هناك ثلاث قضايا ما تزال معلقة، اثنتان منها منظورتان لدى لجنة الاستئناف، والثالثة تخص اللاعب مرجع اليامي وناديه نجران.

وعن هذه القضية، قال: "إذا وصلت قضية للجنة لا بد أن تكون جميع الإثباتات موجودة، وفيما يخص قضية مرجع اليامي، كان هناك بند لناديه السابق أبها في حالة انتقاله خارج أبها يدفع 300 ألف ريال، ونادي نجران زودنا بخطابات بينه وبين نادي أبها، تثبت أن الأخير فوضه بالمطالبة بذلك، وما تزال القضية منظورة، لذلك حديث اللاعب لوسائل الإعلام عن قضية منظورة يدخله في حرج مع اللجنة".

ورد نائب رئيس اللجنة عبداللطيف الهريش، حول إقحام اليامي لاسمه، وأنه أكد له بأن نجران لن يسجل إذ قال: "ورد إلينا اتصال من اليامي يؤكد بأنه رفع شكوى ولا يحق لنجران أن يسجل، وقضية لم تحل، فرددت عليه أمام رئيس اللجنة والأعضاء بسؤال: هل تبحث عن حقك أم أن نادي نجران لا يسجل؟.. ومتى ما ثبت للجنة وجود حق له فلن يسجل نجران".

وحول قضية لاعب الاتحاد السنغالي حبيب، وعدم مقدرته على التسجيل، كشف نائب رئيس اللجنة محمد الصيخان، عن أن أوراق اللاعب لم تصل للجنة لتدقيقها قبل تسجيله، مشيرا إلى أن اللاعب تم تسجيله في جهاز stp الساعة 10:01 بتوقيت زيورخ (الساعة 12:01 بتوقيت السعودية)، فضلا عن وجود معلومات خاطئة، منها العقد المسجل تحت اسم اللاعب باسم مختلف، وكذلك المخالصة المالية مع النادي لم تصل.

وحول مد فترة التسجيل لوقت إضافي، أكد البرقان أن اللجنة لا تملك الحق في تمديد فترة التسجيل؛ لأنها مرتبطة بالاتحاد الدولي "فيفا"، وقال: "بعد تحديد فترات التسجيل قبل بداية الموسم، تم تحديد الفترة الثانية "الشتوية" تبدأ من 16 ديسمبر 2013 وتنتهي الساعة 12 في 16 يناير 2014، مؤكدا أن هذه الفترة أغلقت في تمام الساعة 12 ليلا، ولا يقبل الجهاز بعد ذلك تسجيل أي لاعب.

وعن تحايل بعض الأندية على اللجنة، وتسجيل لاعبين هواة وعدم حل الشكاوى التي عليها، أكد أن هذه مشكلة؛ لأن تسجيل اللاعبين الهواة لدى مكاتب رعاية الشباب وليس لجنة الاحتراف.

وكشف البرقان أن هذه آخر فترة تتعامل فيها اللجنة مع الشكاوى، وأن هذا الملف سيحال إلى لجنة فض المنازعات، وهو ما سيقلل الحمل على اللجنة ويزيد من تطورها، مشيرا إلى أن هذه الفترة أيضا آخر فترة تتعامل فيها اللجنة مع مسيرات الرواتب، ومستقبلا لن يتم قبول المسيرات، ولا يعتمد لدى اللجنة إلا الحوالات البنكية.

وكشف تقرير اللجنة أن الأندية التي لم تستطع حل مشاكلها، هي: ناديا التعاون والرائد في دوري عبداللطيف جميل، وأندية: الدرعية وأحد وهجر من دوري ركاء للمحترفين، بينما مسيرات الرواتب سلمتها جميع أندية دوري عبداللطيف جميل للمحترفين باستثناء التعاون، في حين لم تسلم 9 أندية من دوري ركاء للمحترفين مسيرات الرواتب وهي: الجيل والباطن والدرعية وهجر وحطين وأحد وأبها. وأكد التقرير أن قيمة عقود اللاعبين السعودين في أندية دوري عبداللطيف جميل بلغ أكثر من 165 مليون ريال، في المقابل بلغت قيمة انتقالات اللاعبين الأجانب أكثر من 90 مليون ريال، وبلغ الإجمالي 255 مليونا و687 ألفا و749 ريالا.

في المقابل بلغ إجمالي قيمة اللاعبين في دوري ركاء للمحترفين 13 مليونا و519 ألفا و510 ريالات.