استغرب لاعب نجران السابق والخليج حاليا مرجع اليامي، تمكين لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم نادي نجران من تسجيل لاعبيه خلال فترة الانتقالات الشتوية رغم تقديمه شكوى رسمية منذ 6 أشهر ولم يتم البت فيها، وقال في تصريح لـ"الوطن": "تقدمت بشكوى رسمية للمطالبة بمستحقاتي المالية لدى نادي السابق منذ ستة أشهر ولم يتصل بي أحد، بينما أبلغت لجنة الاحتراف النادي بأنني تقدمت بشكوى وطلبت ردا، إلا أن النادي لم يرد عليها إلا قبل فترة الانتقالات الشتوية بأسبوع واحد فقط، وأبلغ اللجنة بأنه ليس لي أي حق في التقدم بالشكوى".

وأضاف "بعد ذلك قمت بالاتصال برئيس لجنة الاحتراف عبدالله البرقان الذي طمأنني بأن نجران لن يستطيع تسجيل أي لاعب حتى يفصل في قضيتي، وبعدها فوجئت بأن البرقان نفسه يغرد في تويتر بأن نجران أصبح بمقدوره تسجيل اللاعبين، ولم يعيروا قضيتي أي اهتمام".

بدوره، رفض المشرف العام على الفريق الأول بنجران تركي آل حيدر التعليق على هذا الموضوع، مشيرا إلى أن القضية الآن في لجنة الاحتراف وإذا كان للاعب حق فسوف يناله.

من جهته، أكد رئيس لجنة الاحتراف عبدالله البرقان أن قضية اليامي ما زالت منظورة من قبل اللجنة، مبينا أن نادي نجران كانت عليه 14 شكوى، ومن ضمنها قضية اليامي ولكن النادي قدم اعتراضا عليها لأن اللاعب ذكر بأنه في حال انتقاله من نادي أبها فإنه ملتزم بدفع 300 ألف ريال إلى ناديي أبها ونجران وأبرز وثيقة وأرسل خطابا إلى نادي أبها بأنه ملتزم بتسديد المبلغ للأخير. وقال "أرسلنا خطابات إلى نادي نجران واللاعب لأخذ رد الطرفين، فرد نجران بأن الشكوى غير صحيحة". وأضاف "أخذنا خطابا من نجران بأنه في حال كسب اللاعب القضية فإنه يتم خصم حقوقه من مستحقات النادي لدى الاتحاد السعودي، وأنا أستغرب تصريحات اللاعب في وسائل الإعلام والإساءة لنا ونحن من يحفظ له حقوقه، وأتحداه أن يظهر أي شيء يثبت خلاف ذلك".

وأكد البرقان أن نادي نجران قدم لهم ثلاثة شيكات مصدقة لعدد من اللاعبين، منهم حسن الراهب وسلمان الحريري وعلي الزبيدي.

على صعيد آخر كشف رئيس لجنة الاحتراف أن الاتحاد السعودي لكرة القدم سيناقش اللائحة النهائية لغرفة فض النزاعات "المزمع إنشاؤها قريبا" في اجتماعه في 31 يناير الحالي، إلى جانب مناقشة اللائحة الخاصة بالمقترحات التي توصلت إليها لجنة الإحتراف والتي تتعلق بتحديد سقف أعلى لعقود اللاعبين المحترفين السعوديين، حيث ستتم مناقشة التعديلات النهائية عليهما.

وتطرق البرقان إلى تجربتهم الأخيرة مع فترة الانتقالات الشتوية، قائلا "كنا نتوقع أن يكون هناك ضغط كبير علينا في هذه الفترة، لا سيما وأنه سبقتها 140 شكوى، وبالتالي سيكون حلها صعبا، ولكن تفاعل الأندية سهل علينا الأمر، وكانت هناك سلاسة في تسجيل اللاعبين المحترفين وهو ما أشرنا إليه بكافة التفاصيل في المؤتمر الذي عقدناه أول من أمس".

وأضاف "إعلاننا عن الشكاوى قبل فترة الانتقالات الشتوية بشهر أفادتنا كثيرا، حيث اتخذنا بعض القرارات التي استطاعت الأندية الاستئناف فيها وكانت ممتازة جداً، كما أن اللائحة ساعدتنا كثيرا في تجاوز فترة الانتقالات الشتوية، ومع هذا كله لا زلت أؤكد بأن الموسم المقبل سيشهد تعديلات، ومنها أيلولة هذه الشكاوى إلى غرفة فض النزاعات التي ستنشأ قريبا، سواء مشاكل العقود بين اللاعب وناديه أو بدل تدريب وتطوير، أي كل مشاكل العقود ستكون مسؤولية غرفة فض النزاعات، وستعطى لجنة الاحتراف الفرصة الكبيرة للتفرغ لعملها الأساسي وهي تطوير الاحتراف وعمل استراتيجية لها، وعمل ورش للاعبين ومديري الاحتراف ووكلاء أعمالهم".

وتابع "عندما تنشأ غرفة فض النزاعات سيتم تحويل نصف لائحة الاحتراف إلى غرفة فض النزاعات وسيتم تغيير لائحة الاحتراف نهائياً".