تنظر الدائرة الإدارية الثانية بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة في 26 من الشهر الجاري، في الطعن المقدم من رئيس مجلس إدارة مؤسسة جنوب آسيا المنحل، عدنان كاتب ورفاقه، والمحكوم بعودتهم بحكم قطعي من المحكمة الإدارية بمكة المكرمة والمصدق من محكمة الاستئناف، ضد قرار مجلس تأديب الطوائف المتضمن جملة من المخالفات المنسوبة لأعضاء المجلس المنحل.

وأفاد وكيل المطوف كاتب ورفاقه، علي صالح الخليفة في تصريح لـ"الوطن" أمس، أنه تقدم بدعوى ضد قرار مجلس تأديب أفراد الطوائف الصادر من وزارة الحج لعدم شرعية القرار، كونه صدر بعد صدور الحكم بعودة المجلس المنحل بقيادة عدنان كاتب ولكون المقصود منه تعطيل أحكام شرعية نافذة.

وفيما يتضح في قرار مجلس التأديب، الذي - حصلت "الوطن" على نسخة منه - عدم توقيع مندوب ديوان المظالم وتحفظ مندوب الإمارة، أشار الخليفة إلى أنه بموجب الأنظمة المعتبرة لدى الدولة والتوجيهات السامية يمنع التدخل في أعمال القضاء وكذلك ما جاء في قرار مجلس تأديب الطوائف، الذي تمت مناقشته بإخلاء طرف عدنان كاتب ورفاقه في المجلس المنحل وإبراء ذمتهم.

وأشار الخليفة إلى أنه سبق وأن طلبت وزارة الحج من الجهات الأمنية التحقيق في التجاوزات بما يسمى بإسكان البعثة القطرية، التي حكمت المحكمة الإدارية فيه بإخلاء ذمة طرف رئيس المجلس المنحل ورفاقه. وأضاف الخليفة أن الوزارة أصدرت قرار مجلس تأديب المطوفين، المطعون فيه لدى المحكمة الإدارية بمكة قبل ورود ما لدى الجهات الأمنية من نتائج التحقيق التي طلبته الوزارة، مما يعد مخالفة للأنظمة الإدارية، مطالبا بتدخل هيئة الرقابة والتحقيق للنظر في التجاوزات.