في البرامج التلفزيونية مر العالم العربي ولحقبات طويلة بمفهوم التلفزيون الرسمي الحكومي، الذي له خطوط وأطر لا يمكن لأحد أن يفكر في تخطيها.. ومع الانفتاح العالمي والأقمار الاصطناعية أصبح بالإمكان مشاهدة معظم قنوات الأرض من شرقها إلى غربها، ومن شمالها إلى جنوبها.. طبق دائري صغير وجهاز أصغر يعرف بـ"رسيفر" يستقبل من الأقمار الاصطناعية كل ما هب ودب في عالم التلفزيون..

هذا الانفتاح الهائل لم يحرك فينا حب الابتكار مطلقا بل حرك فينا شهوة الاستهلاك والتقليد كالعادة لتنفجر قنواتنا ببرامج مقلدة بكل معنى التقليد.. في البداية فجأتنا LBC اللبنانية ببرنامج ستار أكاديمي، الذي ينافي ديننا وعاداتنا في جمع الشباب والبنات بسباق حول أفضل مطرب أو مطربة.. ثم هلت بقية القنوات ببرامج منسوخة من أوروبا وأميركا لنرى "big brother" وبرامج الواقع التي تجمع فنانين وفنانات في رحلات برية أو في غابات، ثم برامج اختيار المواهب الغنائية "the voice" و" arab idol" و"arab got talent" والعديد من البرامج التي ليست منا ولا تنتمي لمجتمعاتنا، ولا تضيف إلا مزيداً من انصراف الشباب عما هو مفيد، وكي لا نكون ظالمين هناك برنامج واحد على ما أتذكر وهو "من سيربح المليون" الوحيد الذي يستحق الاستنساخ والتقليد نظرا لما يقدمه من معلومات تسهم في تثقيف المشاهد..

للأسف نحن شعوب أدمنت الاستهلاك في كل شيء.. بعد أزمان كنا فيه الأصل في العلوم والتاريخ والصناعات!

قبل قرون أبهرنا العالم ووصلنا بفتوحاتنا إلى الأندلس والصين.. كان الناس يتعلمون العربية مثلما نتعلم الإنجليزية الآن لينهلوا من خبراتنا وتجاربنا وعلومنا.. هو زمن رحل ولا أظن أنه سيعود قريبا!

السؤال الآن هل وصلت عقولنا إلى هذه الدرجة من الشح الفكري والاعتماد على ما يبتكره الغرب لنقلده بشكل أعمى؟ وسؤال أخير أتمنى أن أعرف هل برنامج "شاعر المليون" مقلد وممن تم تقليده؟