لم يكتف السعوديون بأنهم أكثر شعب يشاهد موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" على أجهزة الهواتف النقالة، بل تعدى الأمر لتعلم كيفية الإنتاج الإبداعي لصناعة أفلام الفيديو على "يوتيوب" باستخدام الهواتف أيضا، وهذه المرة برعاية موقع "يوتيوب" نفسه، الذي سيكافئ المتميزين في وقت لاحق برحلة إلى لندن لمزيد من التدريب الاحترافي.

في خيمة تحمل اسم "أستوديو المبدعين"، وهي إحدى فعاليات برنامج أرامكو "إثراء المعرفة" في جدة، يقود مخرجون سعوديون ورشا تعليمية ضمن مجموعات يتألف كل منها من 30 متدربا أو متدربة؛ بهدف تنافس المواهب المحلية في الإنتاج الإبداعي على "يوتيوب" من خلال صناعة فيديو باستخدام الهاتف النقال يساهم في التغيير السلوكي الإيجابي في المجتمع.

ويقول المشرف على "ملتقى المبدعين" عبدالعزيز السياري لـ"الوطن": "يقام هذا النشاط بالتعاون مع موقع "يوتيوب"، وتتألف كل ورشة تدريب من شقين مدتهما 90 دقيقة، الأول نظري مدته 45 دقيقة يتم فيه تسليط الضوء على مفهوم صناعة الأفلام عبر الهاتف النقال، والتعريف بالبرامج المستخدمة لتحرير، وقص، وتعديل الأعمال، وفي الشق الثاني نأخذ المتدربين إلى التجربة، ونشرح لهم كيفية بناء الأفلام، واستخدام البرامج لإنتاجها، إلى جانب تحفيزهم على المشاركة في المنافسة الإبداعية لتقديم أفضل فيديو توعوي حول السلوك الإيجابي في أمور تتعلق بالكفاءة في استهلاك الطاقة".

وحول كيفية التسجيل في ورشة العمل، يقول السياري إنها "ميسرة جدا ومفتوحة لمن يريد، إذ تبدأ الخطوة الأولى بالتسجيل في الموقع الإلكتروني ithraknowledge.com، ومن ثم الحضور إلى خيمة "أستوديو المبدعين" في برنامج "إثراء المعرفة؛ والبدء في التدريب" مشيرا إلى أن الفرصة متاحة للجنسين ضمن ورش تدريبية منفصلة.

ويضيف "بعد تلقي المشارك المهارات اللازمة، يطلب منه القيام بتصميم مقطع فيديو لا تتعدى مدته الدقيقتين يتطرق فيه بأسلوب جذاب ومبدع إلى موضوعات وقضايا متعلقة بتحسين السلوكيات العامة في استهلاك المياه وترشيد الكهرباء والإسراف في الطعام، وآداب المرور، ورفع المقطع إلى الموقع الخاص بالمسابقة".

وعن طريقة اختيار الفائزين قال السياري: "لجنة تحكيم متخصصة ستعقد اختبارا لأفضل ثلاث مقاطع، سيتم الإعلان عنها في حفل يقام في 12 من الشهر المقبل، مع تقديم جوائز تتمثل في كاميرا احترافية، وأستوديو متكامل للتصوير، فضلا عن رفع الأعمال الفائزة لموقع يوتيوب".

ويوضح المشرف على "ملتقى المبدعين" أن الأمر لا يتوقف عند ذلك، حيث ستُعقد ورش تدريب في الرياض والأحساء، ولاحقا، يجري ترشيح أفضل خمسة مبدعين من جدة، والرياض، والأحساء لإدارة موقع "يوتيوب"، التي ستأخذهم بدورها في رحلة إلى لندن من أجل مزيد من التدريب الاحترافي".