توقع باحث فلكي أن تسود هذا الأسبوع تقلبات جوية، قد تشهد الفصول الأربعة خلال اليوم الواحد، مما يسمح بزراعة كل أنواع البذور، وهي فترة تستمر ستة أيام، ولا تتكرر إلا مرة واحدة في العام.

وقال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إنه يبدأ اليوم موسم "بذرة الست" ويقصد بها ستة أيام صالحة لزراعة جميع الخضراوات والحبوب، وشتلات الموالح والعنب والأشجار متساقطة الأوراق، مضيفاً "غالباً ما يكون نتاجها ذا جودة عالية، وهي الأيام الوحيدة في السنة التي تختص بهذه السمة، وهي ثلاثة أيام من آخر الشبط وثلاثة أيام من أول العقارب، والسبب في ذلك هو أن التقلبات المناخية خلال هذه الأيام تكون شديدة على مدار الساعة، فيمر علـينا أربعة فصول في يوم واحد، الأمر الذي يحفز الأرض لتقبل كل بذرة، شتوية كانت أم صيفية، فالبذرة المرفوضة في أول النهار تكون مقبولة في آخره".

وأضاف الزعاق أن مناعة باطن الأرض قليلة لعنف وجه السماء، وينسحب هذا على البشر، مما يفسر لنا تفشي الأمراض على شريحة واسعة بينهم، وخاصة قليلي المناعة كالأطفال والعجائز. وتسلم البذرة خلال هذا الموسم من شدة البرد المهلك ومن حرارة الشمس ومن هجوم الحشرات، وهو ما يتوفر في هذه الأيام الستة التي تعتبر بداية موسم زراعي يستمر لعشرة أشهر، وهي تسبق بذرة «الجَلْعَة» بعشرين يوماً، وهي بذرة عامة تزرع فيها كل المحاصيل الصيفية من الخضار والبقول والورقيات والأشجار المعمرة، وخلاله تتزاوج العصافير، وتظهر أوراق الشجر وينتشر البعوض.

وحذّر الزعاق من أن هذا الأسبوع هو بداية موسم "العقارب" الذي سيدخل الخميس المقبل، وأحياناً يكون خادعاً بلطف جوه ونعومة ملمسه، ولذلك يجب الحذر منه بعدم خلع الأردية الشتوية، كما يجب الحذر من الاقتراب من مجاري الشعاب ومواطن الأودية، لتجنب مخاطر السيول.